{فاو} تدعو لاعتماد الزراعة الرقميَّة

اقتصادية 2021/01/27
...

 روما: وكالات
 
أكدت منظمة الزراعة والاغذية العالمية "فاو" أن انتشار التكنولوجيات الرقمية وإمكانية نقلها وتنقلها يغيران الإنتاج الزراعي والغذائي على وجه التحديد، في قطاع الزراعة والتغذية.
واوضحت "أدى انتشار التقنيات المحمولة وخدمات الاستشعار عن بعد والحوسبة الموزعة بالفعل إلى تحسين وصول أصحاب الحيازات الصغيرة إلى المعلومات والمدخلات والأسواق، وزيادة الإنتاج والإنتاجية، وتبسيط سلاسل الإمداد وخفض التكاليف التشغيلية".
وبينت "لكن "رقمنة" الزراعة وسلسلة القيمة الغذائية تواجهان تحديات معينة ينبغي التغلب عليها؛ قضايا مثل الأمن السيبراني وحماية البيانات، واستبدال العمال وإعادة التعليم، وخطر إنشاء فجوة رقمية بين الاقتصادات أو القطاعات أو الأفراد ذوي القدرات المختلفة على اعتماد تكنولوجيات جديدة". 
وقالت "لا شك في أن التحوّل الرقمي في الزراعة موجود وسيظل موجوداً، وتلتزم المنظمة بمساعدة الحكومات والشركاء في سد هذه الفجوات الرقمية المتعددة التخصصات لضمان استفادة الجميع من المجتمع الرقمي الناشئ".
وفي هذا الصدد طورت المنظمة تطبيقات وقواعد بيانات ومنصات لدعم العمل الجاري في البلدان في جميع أنحاء العالم. وتزيد هذه الخدمات الرقمية من الوصول إلى البيانات والمعلومات والخرائط والإحصاءات المفيدة. ولا تمثل حزمة الخدمات الرقمية في المنظمة سوى جزء بسيط من الخدمات الرقمية الأوسع نطاقا.