قطر يكتب تاريخاً جديداً ويتوج بطلاً لآسيا

الرياضة 2019/02/01
...

ابوظبي/أ ف ب
 حقق منتخب قطر أفضل انجاز كروي في تاريخه باحرازه كأس آسيا 2019 لكرة القدم للمرة الاولى، بعد فوزه في النهائي على اليابان حاملة اللقب أربع مرات 3-1 امس الجمعة في أبوظبي. وسجل المعز علي (12) وعبد العزيز حاتم (27) وأكرم عفيف (83 من ركلة جزاء) أهداف قطر، ولليابان تاكومي مينامينو (69)، ليرفع الأول رصيده إلى 9 أهداف محطما الرقم القياسي في نسخة واحدة للإيراني علي دائي (1996). وفرض المنتخب القطري تفوقه المطلق في شوط المباراة الأول الذي انهاه لمصلحته بهدفين دون رد, وكان بامكانه مضاعفة الغلة لولا القائم الأيسر الذي تعاطف مع اليابان.
وظهر «الساموراي الياباني» بشكل مختلف في الشوط الثاني بحثا عن العودة بالنتيجة ونجح في تقليص الفارق, قبل ان ينتفض «الأدعم» ويحسم المباراة بهدف ثالث. وخلافا لمباريات «العنابي» في هذه البطولة والتي غاب عنه جمهوره، حضر الآلاف لدعمه في ملعب مدينة زايد الرياضية معظمهم من سلطنة عمان حملوا اعلاما عمانية وقطرية، فبلغ عدد المتفرجين أكثر من 36 ألفا.وحققت قطر علامة كاملة نادرة، إذ فازت في سبع مباريات على لبنان وكوريا الشمالية والسعودية ومنتخبنا الوطني وكوريا الجنوبية والإمارات، مسجلة 19 هدفا واهتزت شباكها مرة يتيمة في النهائي، لتخلف استراليا المتوجة في 2015 على ارضها.
 
المعز والشيب الأفضل
أحرز المهاجم القطري المعز علي جائزة أفضل لاعب في كأس آسيا 2019 في كرة القدم بعد تسجيله تسعة أهداف قياسية, آخرها في لقاء الأمس.
وسجل مهاجم الدحيل القطري هدفا في مرمى لبنان، ثم رباعية ضد كوريا الشمالية وثنائية ضد السعودية في دور المجموعات. وفي الدور الاقصائي، صام عن التسجيل ضد كل من منتخبنا الوطني وكوريا الجنوبية قبل أن يعود الى هز الشباك في نصف النهائي ضد الإمارات.
ونال زميله سعد الشيب جائزة افضل حارس بعد ان اهتزت شباكه مرة يتيمة في سبع مباريات في الشوط الثاني من المباراة النهائية. ونال منتخب اليابان جائزة اللعب النظيف.