حول العالم

قضايا عربية ودولية 2021/01/31
...



انعقاد الاجتماع الثلاثي الأول بشأن قره باغ 
 

عقد نواب رؤساء وزراء روسيا أليكسي أوفرشوك، وأذربيجان شاهين مصطفاييف، وأرمينيا مهير غريغوريان، الاجتماع الأول لمجموعة العمل الثلاثية حول قره باغ في موسكو.
وذكر مجلس الوزراء الروسي: أن نقاش المشاركين في الاجتماع تمحور في المجالات الرئيسة للعمل المشترك المتعلقة بتنفيذ الفقرة 9 من البيان المشترك لقادة الدول الثلاث، الذي يشير إلى استئناف العلاقات الاقتصادية والنقل في قره باغ والاتفاق على استكمال تشكيل المجموعات الفرعية من الخبراء بحلول يوم غد الثلاثاء، وعقد اجتماعاتها الأولى بحلول يوم الجمعة المقبل.
 
رئيس المجلس الانتقالي اليمني بضيافة موسكو

 
توجه رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي اليمني، عيدروس قاسم الزبيدي، إلى العاصمة الروسية موسكو، في زيارة رسمية تلبية لدعوة وجهت إليه من الحكومة الروسية.
وغادر الزبيدي إلى موسكو على رأس وفد رفيع المستوى، والتقى عددا من المسؤولين الروس في الحكومة ومجلسي الشيوخ والنواب (الدوما)،  وبحث الملفات ذات الاهتمام المشترك، وسبل تحقيق السلام، وتعزيز الأمن والاستقرار في الجنوب، واليمن، والمنطقة. 

 
اعتقال حاكم ظل {طالبان} 
في أفغانستان
 
ألقت القوات الخاصة الأفغانية، القبض على حاكم ظل متمردي طالبان بولاية كابول.
وقالت مديرية الأمن الوطني الأفغانية: إن "زعيم طالبان المعتقل كان أيضا قائدا عسكريا لعدد من الولايات الأفغانية الوسطى". يذكر أن مسلحي طالبان الذين حكموا البلاد قبل الإطاحة بهم في أواخر العام 2001، قد جددوا تمردهم المسلح، ما أسفر عن مقتل أفراد من قوات حكومية ومدنيين، اذ قام ما يسمى بمجلس قيادتهم، بتعيين حكام وقضاة لما يقرب من 34 ولاية أفغانية. 
 
قادة الجيش الأوكراني يقاضون وزارة الدفاع
 
رفع القائد العام للقوات المسلحة الأوكرانية، روسلان خومتشاك ورئيس الأركان سيرغي كورنيتشوك دعوى قضائية ضد وزارة الدفاع.
وطالب القادة العسكريون بالغاء العقوبات التأديبية التي فرضت عليهم نتيجة تحقيق داخلي متعلق على ما يبدو، بحادث تحطم طائرة "An-26" في مقاطعة خاركوف شمالي البلاد في الـ 25  من ايلول الماضي.
يذكر أن وزير الدفاع أندريه تاران وجه في العام الماضي توبيخا شديدا لدروزدوف وكورنيتشوك، بعد تحطم طائرة عسكرية في مطار خاركوف وقتل على اثرها 26 شخصا كانوا على متنها.