الأمن القومي ومفهوم الذكاء الاصطناعي

آراء 2021/03/16
...

 د. سيف الدين زمان الدراجي 
 
أسفر التطور التكنولوجي في عصر العولمة الى تغييرات في نمط السياسات المتعلقة بحفظ المعلومات ومعالجة البيانات، في ما يتعلق بتقييم معايير الخصوصية الشخصية والخوارزميات الجاهزة. لقد تحول العالم من مجتمع يعتمد في المقام الأول على الآلات الى مجتمع يعتمد على المعلومات. وقد استمر عصر المعلوماتية بالتطور والنضوج بالشكل، الذي بات جزءاً لايتجزأ من عملياتنا التنظيمية لمراحل صنع القرار. 

يُعَد مفهوم الذكاء الاصطناعي Artificial Intelligence - كما يطرحه مركز RAND للأمن والمخاطر العالمية- أحد المفاهيم المُرتبطة بالأساليب والوسائل المتعلقة بالفرص والتحديات التي يوفرها المنظور التحليلي لأجيال الأتمتة والتقدم العلمي في مجال الحاسوب والمعلوماتية. كما يفترض نموه مخاطر واسعة لقطاعات ستتأثر بتطوره “ كالصحة والأمن والتعليم والشؤون المالية” وغيرها. 
عادة ما يتم الخلط بين مفهومي الذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني Cyber Security.  فعلى الرغم من وجود علاقة وثيقة بين المصطلحين، الا أن لكل منهما تعريفه الخاص، فالذكاء الاصطناعي بشكل مبسط هو “قُدرة نظام الكومبيوتر على حل المشكلات وأداء المهام بدلاً من الإنسان”، بينما يُعَرَّف الأمن السيبراني بأنه “حماية المعلومات وأمن البيانات في أجهزة وشبكات الكومبيوتر من أي تدخل كالتخريب والحذف والتغيير والإضافة - لمعلومات غير دقيقة- بواسطة استخدام طرق ووسائل تقنية الكترونية متطورة”. 
إن لمفهوم الذكاء الاصطناعي فوائد ومضار جمة في قطاعات مختلفة، وقد أسهم بشكل كبير في إيجاد حلول لمهام وقضايا مُعقدة فاقت قدرة العقل البشري. الا أن هذا التطور يُشكل في الوقت ذاته تحدياً كبيراً لقضايا الأمن القومي، حيث تسعى العديد من الدول الى تطوير قدراتها في هذا المجال وتحقيق الريادة والهيمنة والتفوق وقيادة زمام الثورة الصناعية الرابعة. 
نستنتج من تحليل أسس التقنيات العسكرية النووية والفضائية والسيبرانية والبيولوجية، والتطور السريع في تقنيات الحروب الحديثة المتعلقة بمفهوم الذكاء الاصطناعي - كالروبوتات المقاتلة والطائرات المسيرة من دون طيار والمعدات والترسانات العسكرية ذاتية التعلم والاستنتاج والتحليل والاستجابة لمواقف وأحداث لم تتم برمجتها أصلاً - زيادة مخاطر خروجها عن السيطرة وعملها بشكل منفرد، من دون أن يكون للعقل البشري اي دور او تأثير عليها، كما أنه سيزيد من وتيرة سباق التسلح على المستوى الدولي والإقليمي والرغبة في الحصول على هكذا نوع من الآلات
الحربية. 
في ضوء ما تقدم، لابدّ من تكريس جهد أكبر للاهتمام بالمستوى الستراتيجي للأمن القومي، لاسيما في ما يخص تسخير عناصر القوة الوطنية -الدبلوماسية والمعلوماتية والاقتصادية والعسكرية- لتحقيق الأهداف الأمنية بطرق تتطلب قدراً أقل من الطاقة والجهد في إطار الموارد المتاحة، لتشخيص وتقييم المسارات، التي قد تنتهجها الدول في اتخاذ قراراتها، التي تتطلب فهما مركبا وعميقا للاتجاهات العالمية والإقليمية على المدى القريب والمتوسط والبعيد، لمرحلة تمكين الذكاء الاصطناعي كعامل قوة داعم او عامل ضعف معرقل لمرتكزات الأمن القومي. 
في سبيل تحقيق ذلك لا بدّ من تطوير المواهب المحلية - لاسيما من فئة الشباب-  من خلال دعم واسناد الدراسات المتخصصة وادوات البحث والتطوير بالتعاون بين القطاعين الحكومي والخاص مع دول متطورة ومتقدمة في هذا المجال، بالشكل الذي يضمن الاستعداد التام من قبل ملاكات كفوءة وموثوقة لقيادة وطنية قادرة على مواجهة تحديات وتهديدات تطور الذكاء الإصطناعي على الأمن القومي.