إيران ترفض الحوار مع الولايات المتحدة قبل إلغاء العقوبات

قضايا عربية ودولية 2021/03/16
...

 طهران: محمد صالح صدقيان
 
رفضت ايران اجراء اي حوار مباشر او غير مباشر مع الولايات المتحدة قبل الغاء العقوبات التي فرضتها ادارة الرئيس السابق دونالد ترامب ملوحة بانها على استعداد لمناقشة مواضيع اخرى مع مجموعة 1+5 في حال عادت واشنطن للمجموعة المذكورة . 
وقال وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف لـ  “مركز السياسة الاوروبي” نشر امس في طهران: ان الجانبين لا يحتاجان للمزيد من المفاوضات بشأن عودة الولايات المتحدة للاتفاق النووي “ومتى ماعادت والتزمت بتعهداتها فاننا نستطيع ان نجري حوارات اكثر مع مجموعة 1+5 “ ؛ معربا عن اعتقاده بان الاتفاق النووي يحتوي على ثغرات عديدة “لكن ماتم انجازه كان من افضل مايمكن التوصل اليه مع المجموعة الغربية “ . 
ورأى ان الدول الاوروبية يجب ان تقتنع ان المقصر في عدم تنفيذ الاتفاق النووي لم تكن ايران وانما الجانب الاميركي الذي انسحب من الاتفاق والدول الاوروبية التي لم تف بالتزاماتها ؛ داعيا الاوروبيين الى تحمل مسؤولياتهم من اجل احياء الاتفاق النووي.
ودعا الجانب الاميركي للعودة لالتزاماته خلال ما تبقى من عمر الحكومة الايرانية الحالية “لان الحكومة الجديدة سوف لن تكون مهيأة للدخول في حوار الا بعد 6 اشهر من استقرارها” في اشارة الى الانتخابات الرئاسية الايرانية التي تجرى في حزيران المقبل.
الى ذلك؛ قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية، سعيد خطيب زادة: ان ايران لن تتحدث مع الجانب الاميركي سواء بشكل مباشر او غير مباشر مالم يتراجع عن الاخطاء التي ارتكبتها الادارة الاميركية السابقة والغاء العقوبات والتعهد بعدم تكرار هذا المسار؛ داعيا الوكالة الدولية للطاقة الذرية لالتزام الحياد المهني في تعاطيها مع البرنامج النووي الايراني .
في هذه الاثناء، ذكر الحرس الثوري الايراني انه افتتح امس الاثنين مدينة صاروخية جديدة تابعة لبحرية الحرس الثوري انشئت تحت الارض تحتوي على مجموعة كبيرة من صواريخ كروز وباليستية بمديات متعددة كما اظهرت صور وزعت بهذا الشأن .