الرئيس الإيراني يشكك بـ {النوايا الأميركية} بشأن إحياء الاتفاق النووي

قضايا عربية ودولية 2021/04/01
...

 طهران: محمد صالح صدقيان 
 
انتقدَت ايران موقف ادارة الرئيس الاميركي جو بايدن بعدم اتخاذها خطوات عملية وجدية لاحياء الاتفاق النووي وانها تسير في ذات المسار الذي سارت عليه الادارة الاميركية السابقة؛ مشككة بنوايا واشنطن وعدم توفر ارادة اميركية جدية لازالة العقوبات مقابل تراجع ايران عن خطواتها التصعيدية في برنامجها النووي. 
وكان روحاني يعلق على معلومات صحفية اميركية تحدثت عن عزم الرئيس جو بايدن طرح مبادرة لتحريك المياه الراكدة بين واشنطن وطهران الاسبوع المقبل بالغاء عقوبات مقابل التوقف عن التصعيد في البرنامج النووي واحياء الاتفاق السابق.
ورأى الرئيس روحاني في اجتماع لمجلس الوزراء، أمس الأربعاء، ان إدارة بايدن تتكلم كثيرا لكنها لم تتخذ أي خطوة عملية وجدية بشأن رفع العقوبات، وهي تمارس نفس سياسة الضغوط القصوى التي وضعها ترامب لكن بأسلوب آخر “ وتواصل الإرهاب الاقتصادي ضدنا وعرقلة تأمين لقاح فيروس كورونا “ .
وشكك في النوايا الاميركية التي تتحدث عن استعدادها لتفعيل المسار الدبلوماسي “وهذا غير صحيح لأنها تواصل سياسة المماطلة.”
وقال: إذا رفع الأميركيون الحظر، فسنعود إلى جميع التزاماتنا، معربا عن اعتقاده بان العودة للاتفاق لاتستغرق سوى يوم واحد وليس أشهرا.
ورأى ضرورة توفر الارادة “ فالطريق واضح، لا يمكننا المضي قدما بالشعارات والمقابلات. يجب على الأميركيين أن يفعلوا كل ما في وسعهم للقيام بذلك. وان يدركوا ان اجراءاتهم في الماضي تعد جريمة وإرهابا، وعليهم التعويض عنها اليوم.”
وقال مصدر في مجلس الامن القومي الايراني، في حديث له مع “الصباح”: ان الادارة الاميركية الجديدة تلعب بالوقت من اجل معالجة مشكلاتها الداخلية وهي لم تطرح حتى الان اي تصور واضح وشفاف بشأن احياء الاتفاق النووي بسبب افتقادها للتصور في آلية احياء الاتفاق النووي او التعاطي مع الملف الايراني؛ مشيرا الى ان الاوروبيين ايضا يجهلون موقف واشنطن بشأن الاتفاق النووي.