اللجنة المشتركة للاتفاق النووي تُنهي اجتماعها

قضايا عربية ودولية 2021/04/10
...

 طهران: محمد صالح صدقيان 
 
انتهت، أمس الجمعة، أحدث جولة من المباحثات بشأن برنامج إيران النووي في العاصمة النمساويَّة فيينا بعد انعقاد اجتماع للجنة المشتركة على أنْ تستأنف أعمالها يوم الاربعاء المقبل.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجيَّة الايرانيَّة سعيد خطيب زادة: إنَّ الاجتماع الذي ترأسه مسؤول العلاقات الخارجيَّة في الاتحاد الاوروبي جوزيب بوريل انتهى بعد قرار عقده مجددا يوم الاربعاء المقبل على مستوى مساعدي وزراء الخارجيَّة في مجموعة 4+1 وهي بريطانيا وفرنسا والمانيا وروسيا والصين اضافة إلى ايران. 
ونقل عن كبير المفاوضين الايرانيين عباس عراقجي تأكيد استعداد بلاده للتعاطي الجدي مع المجموعة الغربيَّة شريطة توفر الارادة السياسيَّة الجديَّة عند الجانب الاخر؛ مشيرا إلى استعداد بلاده للعودة للاتفاق النووي فور ازالة العقوبات التي فرضها الرئيس الاميركي السابق دونالد ترامب على ايران بخطوة واحدة قبل أنْ تستأنف طهران الامتثال لالتزاماتها النوويَّة.
ونقلت مصادر أنَّ لجنتي العمل المشكلتين ستستمران في عملهما خلال الايام المقبلة من اجل استكمال جهودهما في النظر بتحديد العقوبات والية ازالتها في الوقت الذي تنظر اللجنة الثانية بآليَّة عودة ايران لالتزاماتها النوويَّة وفق الاتفاق النووي؛ اضافة إلى المشاورات الجانبيَّة التي تجريها الاطراف المعنيَّة.
وقال عراقجي: “المفاوضات لم تنته، وامامنا مسار طويل”، لافتاً إلى أنَّ الموقف ما زال غير واضح لتقييم النتائج. ورأت المصادر أنَّ الاتفاق على الاجتماع القادم يعطي أهميَّة بامكانيَّة التوصل لحل؛ خصوصا في ظل المشاورات التي تمت بين المجموعة الغربيَّة والجانب الاميركي الذي رأسه مبعوثها للشأن الايراني روبرت مالي الذي حضر إلى فيينا لكنه لم يشارك في الاجتماعات.