دعم الصناعات الكهربائيَّة

اقتصادية 2021/04/24
...

د. سعد الطائي
تشكّل منتجات الصناعات الكهربائية بمختلف أنواعها مجموعة كبيرة من الاستخدامات الواسعة للمواطنين بمختلف طبقاتهم الاقتصادية، لما لهذه المنتجات من أهمية في حياتهم اليومية لا يمكن الاستغناء عنها. ومن هنا فإنَّ الصناعات الكهربائية تعدّ من الصناعات المهمة والحيوية في أي بلد من بلدان العالم.
وفي بلدنا فإنَّ من الملاحظ الاعتماد المفرط على استيراد منتجات الصناعات الكهربائية من مناشئ عالمية متعددة، البعض منها دون النوعية والجودة المطلوبة. في حين انَّ الصناعة الوطنية في هذا المجال لا تجد الاهتمام الكافي، وانَّ ما يتم إنتاجه منها بكميات قليلة جداً.
ويلاحظ كذلك أنَّ طيفاً واسعاً من المنتجات المطلوبة منها لا يتم انتاجه محليا اطلاقاً، الى جانب ضعف التسويق بشكل كبير لما  متوافر من المنتجات المحلية، الأمر الذي ادى الى تراجع كبير في المبيعات منها في الاسواق المحلية. مما يوجب على الجهات المختصة دعم الصناعات الكهربائية في بلدنا والنهوض بها عن طريق دعم المصانع الموجودة حاليا او العمل على انشاء مصانع جديدة تعمل على تصنيع مختلف منتجات الصناعات الكهربائية ويمكن تشجيع الاستثمارات الأجنبية او المحلية وتقديم الدعم المناسب لها لإنشاء هذه المصانع، واستقدام الخبرات الأجنبية في هذا المجال والتي لها خبرة وسمعة عالمية من أجل الافادة من خبراتها التكنولوجية المتقدمة وتوظيفها لخدمة المنتج المحلي وبما يصب في تطوير واقع الصناعة الوطنية، كونها عاملاً مهماً وأساسياً في تحسين منتجاتها واكسابها الخبرة المطلوبة في المجالات التقنية والتي تشهد تطورات متلاحقة ومتسارعة عالمياً، الأمر الذي يوجب الحاجة الى الملاكات الفنية المتخصصة والمدربة بالشكل الذي يقدم منتجات رصينة يمكن ان تنافس المنتج الأجنبي الذي يفضله كثير من المستهلكين.
كما انه يمكن الافادة من الباحثين العراقيين وطلبة الدراسات العليا في مختلف الاختصاصات العلمية لاسيما في تخصصات الهندسة والحاسوب والليزر وغيرها من التخصصات العلمية التطبيقية وتوظيفهم في هذه المصانع، فضلاً عن الافادة من براءات الاختراع المحلية وتطبيقها عملياً في مجال منتجات الصناعات الكهربائية، ذلك ان هذه الصناعات هي من أكثر الصناعات استجابة للتطورات التكنولوجية الحاصلة في مختلف مجالات العلم الحديثة.
وبات من الضروري إعداد الخطط العملية المناسبة لتسويق المنتج المحلي لجميع فئات المستهلكين وبيان الأوجه الإيجابية في دعم المنتج المحلي من قبلهم، وبيان صفاته التي تتقارب مع صفات المنتجات المستوردة الأخرى.
إن دعم الصناعات الكهربائية يعد من الأمور الغاية في الضرورة، وذلك من أجل دعم المنتج الصناعي المحلي وتقليل الاعتماد على استيرادها من الدول الأخرى مع ما يرافق ذلك الاستيراد من هدر في العملات الصعبة يؤدي الى استنزاف في موارد الموازنة العامة.