أوساكا تشكك بإمكانية إقامة أولمبياد طوكيو

الرياضة 2021/05/12
...

 طوكيو: أ ف ب

اعترفت نجمة كرة المضرب اليابانية ناومي أوساكا بأنها «غير واثقة» حيال المضي قدماً في تنظيم أولمبياد طوكيو، وذلك ترافقاً مع تزايد الشكوك حول الألعاب نتيجة تمديد حالة الطوارئ حتى نهاية الشهر الحالي، ضمن المساعي للوقوف في وجه موجة جديدة من فيروس كورونا.
وقبل أقل من ثلاثة أشهر على انطلاق أولمبياد طوكيو، المؤجل من صيف 2020 بسبب جائحة كورونا، أعلن رئيس الوزراء الياباني تمديد حالة الطوارئ في طوكيو وأوساكا وكيوتو وهيوغو (غربا)، وفي إدارتين أخريين هما أيتشي (وسط) وفوكوكا (جنوب غرب).
وإزاء هذا الوضع، يشكك الكثيرون بإمكانية إقامة الألعاب المقرر أن تنطلق في 23 تموز، وقد ازداد الشك بالاعلان عن إرجاء زيارة رئيس اللجنة الأولمبية الدولية الألماني توماس باخ الى البلاد بسبب حالة الطوارئ، وذلك تزامناً مع بدء التحرك المعارض على الأرض تنديداً بالألعاب.
وأصرّت الحكومة، المنظمون المحليون واللجنة الاولمبية الدولية مراراً على إمكانية إقامة “ألعاب آمنة”، برغم معارضة أغلبية واضحة من اليابانيين لذلك، إذ تطالب إما بتأجيل جديد أو إلغاء كامل، وفقاً لجميع استطلاعات الرأي على مدى عدة أشهر.
ويبدو أن أوساكا، الفائزة بأربعة ألقاب في بطولات الغراند سلام، تميل أيضاً الى فكرة إلغاء الألعاب لتنضم بذلك الى زميلها في كرة المضرب كي نيشيكوري، في وقت حذر فيه سياسي بارز من أنه لا يزال يتعين على اليابان اتخاذ “قرار متأن” بشأن إقامة الألعاب. وقالت أوساكا: “بصراحة، لست واثقة حقاً”، في ردها على سؤال عن إمكانية المضي قدماً في إقامة الألعاب الأولمبية، مضيفة لهيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي”: “أنا رياضية، والفكرة الأولى التي تراودني هي أني أريد المشاركة في الأولمبياد. لكن كإنسان، سأقول إننا في جائحة، وإذا كان الناس غير أصحاء وإذا لم يشعروا بالأمان، فهذا بالتأكيد سبب كبير للقلق”.