السودان يحسم الجدل بشأن الحرب مع إثيوبيا

الرياضة 2021/05/19
...

 الخرطوم: وكالات
 
استبعد رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان، خوض حرب مع إثيوبيا بشأن سد النهضة، مشيراً إلى أن موقف بلاده هو التوقيع على اتفاق قانوني مُلزم لملء وتشغيل السد، ويرفض السودان إعلان إثيوبيا عزمها إجراء تعبئة ثانية لبحيرة السد في موسم الأمطار –تموز المقبل– قبل توقيع اتفاق مُلزم.
وبشأن الحدود الشرقية، قال البرهان في مقابلة مع (فرانس 24) في باريس: إن السودان «ليست لديه رغبة في حدوث صدام مع إثيوبيا، لكن حقنا في السيادة على أراضينا لن يقف أمامه أي عائق».واستعاد الجيش السوداني 95% من المساحات الزراعية التي كانت قوات ومليشيات إثيوبيا تُسيطر عليها طوال 26 عامًا الفائتة، وذلك خلال عملية انتشاره في الحدود الشرقية التي بدأت في تشرين الثاني 2020. وكان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قال في مؤتمر صحفي بعد استئناف الملاحة بقناة السويس إثر تعطل سفينة فيها الشهر الماضي: إن «حقوق مصر المائية خط أحمر».
وتابع السيسي: «سيحدث عدم استقرار إقليمي، لو انتهك أحد حقوق مصر المائية. ذراع مصر طويلة وقادرة على مواجهة أي تهديد، معركتنا معركة تفاوض والعمل العدائي مرفوض، لكن لن يستطيع أحد أخذ نقطة مياه من مصر ومن يريد أن يجرب فليجرب، إذا تأثرت إمداداتنا المائية فإن رد مصر سيتردد صداه في المنطقة».