هنغاريا تُجهض بياناً أوروبياً لوقف إطلاق النار في فلسطين

الرياضة 2021/05/20
...

 القدس: وكالات
 
استطاعت هنغاريا، مساء أمس الأول الثلاثاء، إفشال بيان مشترك للاتحاد الأوروبي يطالب بوقف إطلاق النار بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية، وبعد أن أيدت الاتفاق 26 دولة من أصل 27 دولة عضوة في الاتحاد، كانت هنغاريا الدولة الوحيدة التي عارضت تأييد البيان خلال اجتماع لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي، الذين عقدوا اجتماعا خاصا بشأن الحملة العسكرية في غزة، متذرعة باعتباره «متحيزا» ضد إسرائيل.
وبحسب موقع «I24NEWS» العبري، هاجم وزير خارجية هنغاريا، بيتر زيجارتو، خلال الاجتماع، «النهج الأحادي الجانب لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي ضد إسرائيل»، وقال: «يوجد لدي مشكلة عامة مع جميع البيانات الأوروبية ضد إسرائيل، هي بشكل عام أحاديات جدا، وهذه البيانات لن تساعد، خصوصا في هذه الظروف التي يتزايد بها التوتر».
وأشار الموقع إلى أنه بسبب عدم وجود اجماع على تأييد البيان المشترك، نشر مفوض الشؤون الخارجية للاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، بيانا من قبله بشأن التصعيد الحالي، طالب خلاله بوقف لإطلاق النار ووقف القتال، وقال: «إن مقتل الأطفال هو أمر غير مقبول».  
بدوره، أكد مندوب الصين الدائم لدى الأمم المتحدة، تشانغ جون، أن مجلس الأمن الدولي أخفق في بلورة موقف موحد إزاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، وذلك خلال اجتماع هو الرابع منذ بدء التصعيد.
وأشار جون، الذي يترأس جلسات المجلس في الشهر الجاري، على صفحته في «تويتر» إلى أن مجلس الأمن الدولي اجتمع للمرة الرابعة لبحث الوضع في الأراضي الفلسطينية المحتلة. وذكر أن الوقت لم يحن بعد لأن يصوت أعضاء المجلس على نص محدد بهذا الشأن، إلا أن «موقف الغالبية الساحقة واضح»، وأضاف أنه يدعو أعضاء مجلس الأمن «إلى تضافر الجهود لتحقيق الهدنة وحماية المدنيين».
ميدانياً، أعلنت وزارة الصحة في غزة استشهاد 219 شخصاً، بينهم 63 طفلاً و36 سيدة و16 مسناً، إضافة إلى 1530 إصابة بجراح مختلفة، وسط تجدد القصف الإسرائيلي واستهداف مناطق متفرقة من القطاع لليوم العاشر.
واستهدفت فصائل المقاومة الفلسطينية أمس الأربعاء مدينة عسقلان و6 قواعد إسرائيلية بعدد كبير من الصواريخ، وأعلنت «كتائب القسام»، الجناح العسكري لحركة «حماس»، أنها استهدفت قواعد «حتسور وحتسريم ونيفاتيم وتل نوف وبلماخيم ورامون»، وأضافت الكتائب أن استهداف هذه القواعد الجوية جاء «ردا على الغارات الصهيونية الهمجية جنوب قطاع غزة».
وفجر الأربعاء، استهدفت الفصائل الفلسطينية بلدات إسرائيلية عديدة بقصف صاروخي عنيف، بينما دوت صافرات الإنذار في جميع بلدات غلاف غزة إثر رشقات صاروخية كثيفة.
وأعلن الجيش الإسرائيلي، أمس الأربعاء، أن سلاح الجو شن 120 غارة على مواقع في قطاع غزة، نفذتها 52 مقاتلة، في هجوم استغرق 25 دقيقة، ووفقا لما زعمه الجيش الإسرائيلي هاجمت المقاتلات الإسرائيلية عددا من مواقع إطلاق الصواريخ في القطاع.