ليل ينهي هيمنة جيرمان

الرياضة 2021/05/25
...

  باريس: أ ف ب
 بفارق نقطة واحدة، أزاح نادي ليل باريس سان جيرمان عن عرش الدوري الفرنسي لكرة القدم وأنهى هيمنته على اللقب في سبعة من المواسم التسعة الأخيرة، بتتويجه بلقبه الرابع في تاريخه والأول له خلال عشرة أعوام، بعد فوزه على مضيفه أنجيه  2-1 في المرحلة الأخيرة.
ويعود الفضل بفوز ليل في المباراة إلى الكندي جوناثان ديفيد والتركي براق يلماز اللذين سجلا هدفي فريقهما في الدقيقتين 10 و45 + 1 توالياً، لينهي احتكار باريس سان جيرمان للقب البطولة بعدما أنهى الموسم في الصدارة برصيد 83 نقطة بفارق نقطة أمام فريق العاصمة.
وضمن الفريق الشمالي لقبه الأول منذ العام 2011 بعدما حقق ما كان مطلوبا منه وهو الفوز على أنجيه بغض النظر عن نتيجة سان جيرمان، معوضا فرصة حسم اللقب الأسبوع الماضي بتعادله السلبي مع ضيفه سانت اتيان. ولم يخسر ليل خارج ملعبه منذ تشرين الثاني الماضي في الدوري. ورغم فوزه على بريست بهدفين نظيفين سجلهما رومان فيفر (37 خطأ في مرماه) وكيليان مبابي (71)، خسر باريس سان جيرمان اللقب مع إنهاء الموسم بـ82 نقطة في الوصافة.
وخلفه كان ليون طامحاً إلى المركز الثالث لخوض ملحق أبطال أوروبا، لكن خسارته الدرامية أمام نيس 2 - 3 حالت دون ذلك، فتخلى عنه لصالح موناكو المتعادل سلباً
 مع لنس. من جهته، تأهل مرسيليا أيضاً إلى مسابقة يوروبا ليغ بحلوله خامساً مع 60 نقطة، بعد تعادله مع متز 1-1، بينما يلعب رين تصفيات دوري المؤتمر الأوروبي الجديد (يورويا كونفرنس ليغ). وفشل نانت في استغلال خسارة بريست أمام سان جيرمان ورينس أمام بوردو (1 - 2)، وتعثر لوريان وستراسبورغ (1-1)، للتخلص من المركز الثامن عشر والبقاء في الدرجة الأولى، حيث خسر امام ضيفه مونبلييه 1 - 2، وسيخوض ملحقا فاصلا أمام تولوز ثالث الدرجة الثانية من أجل تفادي الهبوط.