ديوكوفيتش وسيرينا يطمحان لمعادلة الرقم القياسي في البطولات الكبرى

الرياضة 2021/06/29
...

 لندن: أ ف ب
يضع المصنف الأول عالمياً الصربي نوفاك ديوكوفيتش هدفا واحدا أمامه وهو تحقيق لقبه العشرين في البطولات الكبرى ومعادلة الرقم القياسي من أول فرصة، من خلال تتويج سادس في ويمبلدون، بينما تأمل المخضرمة الاميركية سيرينا وليامس بالافادة من غياب العديد من المصنفات لتحقيق الإنجاز نفسه بعد اربعة إخفاقات تواليا.
 
يسعى ديوكوفيتش لتحقيق الغراند سلام الذهبي، أي الفوز بالبطولات الأربع الكبرى في سنة واحدة بعد أن رفع الكأس للمرة التاسعة في استراليا المفتوحة مطلع العام ولقبه الثاني في رولان غاروس الفرنسية في وقت سابق هذا الشهر.
ولم يسبق سوى للاعبين اثنين أن حققا هذا الإنجاز التاريخي، هما الأميركي دون بادج عام 1937 والأسترالي رود لايفر عامي 1962 و1969.
وهو إنجاز لم يسبق حتى لأكبر غريميه حاملَي الرقم القياسي في القاب البطولات الكبرى، السويسري روجر فيدرر والاسباني رافايل نادال أن حققاه.
وقال ديوكوفيتش (34 عاما) ردا على سؤال عما إذا كان تحقيق الغراند سلام الذهبي وذهبية اولمبياد طوكيو هدفا واقعيا: إن “كل شيء ممكن».
وتابع “لقد حققت الكثير من الامور التي اعتبرها العديد من الناس انه من المستحيل أن أنجزها».
خطف ديوكوفيتش لقبه الخامس في ويمبلدون 2019 بطريقة دراماتيكية، عندما أنقذ نقطتين لخسارة المباراة ضد فيدرر في أطول نهائي في البطولة الانكليزية استمر اربع ساعات و57 دقيقة. حرم من الدفاع عن لقبه بعد إلغاء نسخة العام الماضي بسبب جائحة فيروس كورونا.
فاز “دجوكو” بسبع من آخر 11 بطولة كبرى ويبدو مرشحا أكثر من أي وقت لمواصلة مستوياته الرائعة.
وعطفا على مستويات هذا العام، قد يشكل اليوناني ستيفانوس تسيتسيباس والإيطالي ماتيو بيريتيني التهديد الاكبر لديوكوفيتش، بعد أن حقق الاول لقب مونتي كارلو للماسترز ودورة ليون قبل ان يُجبر الصربي على العودة من تأخر مجموعتين في نهائي 
رولان غاروس.
أما بيريتيني فحقق لقبه الاول على العشب في دورة كوينز وبلغ الدور الـ16 في 2019 في ويمبلدون قبل أن يسقط امام فيدرر 
بالذات.
ولدى السيدات يستمر مسعى سيرينا وليامس نحو تحقيق لقبها الرابع والعشرين في البطولات الكبرى ومعادلة الرقم القياسي للأسترالية مارغاريت كورت بعد إخفاقها في آخر أربع مباريات نهائية خاضتها في الغراند سلام (ويمبلدون وفلاشينغ ميدوز عامي 2018 و2019).
لكن حظوظ اللاعبة التي ستبلغ عامها الأربعين في أواخر أيلول في الفوز بلقب ثامن في ويمبلدون، تعززت بعد انسحاب حاملة اللقب والمصنفة الثالثة عالميا الرومانية سيمونا هاليب التي حرمت سيرينا من تحقيق الانجاز التاريخي بفوزها عليها في نهائي ويمبلدون منذ عامين، وذلك لعدم تعافيها من الاصابة، إضافة إلى اليابانية ناومي اوساكا الثانية التي تغيب عن المنافسات بعد أن كشفت عن معاناتها من الاكتئاب والقلق.
كما أن هناك شكوكا بشأن مدى جاهزية المصنفة الأولى الاسترالية آشلي 
بارتي.