صراع رباعي مرتقب على لقب البريمير ليغ

الرياضة 2021/08/14
...

  لندن: أ ف ب
 
لم يتأثر عمالقة الدوري الإنكليزي الممتاز لكرة القدم بالآثار الاقتصاديَّة السلبية لجائحة "كوفيد- 19" وانفقوا أموالا طائلة لتعزيز صفوفهم عشية انطلاق الموسم الجديد الذي من المتوقع أن يشهد صراعاً رباعياً مريراً على اللقب الذي توج به مانشستر سيتي الموسم الفائت.
لم يتردد "سيتيزنس" في تحطيم الرقم القياسي في سوق انتقالات الدوري الإنكليزي ودفع مبلغاً مقداره 100 مليون جنيه استرليني (138 مليون دولار) للحصول على خدمات جناح أستون فيلا ومنتخب إنكلترا جاك غريليش.
وحذا حذوه تشلسي الفائز بدوري أبطال أوروبا على مانشستر سيتي عندما استعاد خدمات مهاجمه البلجيكي روميلو لوكاكو من إنتر الايطالي في صفقة بلغت 115 مليون يورو لتعزيز الجبهة الامامية، وكذلك فعل مانشستر يونايتد وصيف الموسم الفائت بتعاقده مع الجناح الشاب جايدون سانشو من بوروسيا دورتموند الالماني ومدافع ريال مدريد الفرنسي رافايل فاران مقابل نحو 125 مليون يورو للصفقتين.
وهذه نظرة على أبرز الفرق المرشحة لاحراز لقب الدوري الانكليزي الممتاز لموسم 2020 - 2021:
 
مانشستر سيتي
لم يكن إحراز اللقب للمرة الثالثة في المواسم الاربعة الماضية كافياً لكي يروي المدرب الاسباني بيب غوارديولا غليله. بعد خيبة الأمل التي عاشها فريقه جراء خسارته نهائي دوري أبطال أوروبا، لا يريد المدرب العيش على أمجاد النجاحات المحلية فقط.
أضاف مانشستر سيتي سلاحاً نوعياً في ترسانته الهجومية تتمثل بجاك غريليش الذي تألق في صفوف أستون فيلا في الموسمين الاخيرين وفي صفوف منتخب بلاده في كأس أوروبا الاخيرة. لكن سيتي قد لا يكتفي بصفقة غريليش، لانه يتطلع إلى التعاقد مع هداف توتنهام هاري كين لا سيما انه يفتقد إلى مهاجم يلعب في مركز قلب الهجوم خصوصاً بعد رحيل هدافه التاريخي سيرخيو أغويرو إلى برشلونة الاسباني.
 
مانشستر يونايتد
يأمل مدرب مانشستر يونايتد النرويجي أولي غونار سولشاير في أن يتمتع فريقه بالاستقرار في المستوى من أجل أن ينافس على اللقب الغائب عن خزائنه منذ عام 2013 عندما اعتزل اعظم مدرب في تاريخه السير أليكس فيرغوسون.
اكتفى "الشياطين الحمر" منذ رحيل المدرب الاسكتلندي باحراز كأس انكلترا عام 2016 باشراف المدرب الهولندي لويس فان غال، وكأس رابطة الاندية المحترفة والدوري الاوروبي (يوروبا ليغ) باشراف البرتغالي جوزيه مورينيو قبل أن يبلغ المباراة النهائية للمسابقة الاخيرة الموسم الماضي ويخسر أمام فياريال الاسباني بركلات الترجيح 10 - 11 بعد التعادل 1-1 في الوقتين الاصلي والإضافي.
أنهى يونايتد الموسم الفائت من دون أن يخسر أي مباراة خارج ملعبه، واذا نجح في تكرار هذا الامر فإنه سيقطع شوطاً كبيراً نحو احراز
اللقب.
 
ليفربول
وحده ليفربول لم يبادر إلى ابرام صفقات كبيرة لكنه في المقابل، سيستعيد ثلاثي خط الدفاع المؤلف من الهولندي فيرجيل فان دايك وجو غوميز وكلاهما غاب معظم فترات الموسم الفائت والكاميروني جويل ماتيب الذي غاب بدوره لاشهر عدة، بالاضافة إلى قائده المؤثر جوردان هندرسون الذي غاب عن الاشهر الاربعة الاخيرة من الدوري. لكنه في المقابل خسر جهود لاعب وسطه الاخير الهولندي جورجينيو فينالدوم لصالح باريس سان جرمان الفرنسي بعد فشله في التوصل إلى اتفاق لتجديد عقده المنتهي في 30 حزيران الماضي.
ويستطيع ليفربول الاعتماد على مهاجميه المصري محمد صلاح والسنغالي ساديو مانيه وكلاهما لم يشارك في اي بطولة خلال الصيف، بالاضافة إلى الظهير ألكسندر آرنولد الذي غاب عن صفوف انكلترا في كأس أوروبا بداعي الاصابة.
 
تشلسي
احتاج المدرب الالماني توماس توخيل إلى ستة أشهر فقط ليضرب بقوة على رأس الجهاز الفني لتشلسي بعد حلوله بدلاً من فرانك لامبارد المقال من منصبه، فقاده إلى إحراز دوري أبطال أوروبا على حساب مواطنه سيتي، قبل أن يفوز الأربعاء بكأس السوبر الأوروبية بركلات الترجيح 6 - 5 على حساب فياريال الاسباني بعد التعادل 1-1 في الوقتين الأصلي والإضافي.
لم يتردد مالك النادي رجل الاعمال الثري الروسي رومان أبراموفيتش في دعم مدربه من خلال استعادته خدمات مهاجمه البلجيكي لوكاكو الذي ترك الفريق عام 2014.