«آبل» تؤخر إطلاق هاتفها القابل للطي ثلاثة أعوام

علوم وتكنلوجيا 2021/08/14
...

  سان فرانسيسكو: وكالات
 
أخرت شركة آبل إطلاق هاتفها القابل للطي، ليس لعدم قناعتها بسوق الهواتف المطوية إنما بحسب تقارير موسعة فالشركة تسعى لاتباع الموضة. وطوال تاريخها كانت آبل تفضل عدم اتباع الموضة مباشرةً بعد ظهورها، بل بعد أنْ تنضج بشكلٍ كامل، وهو أمرٌ قد يعجب البعض، وقد يكرهه البعض الآخر ويسخر منه.
آبل لم تكن أولى الشركات التي تقدم هاتفاً ذكياً. كما أنها لم تكن الأولى في تقديم الساعات الذكية. وكذلك الحال بالنسبة لسماعاتها اللاسلكيَّة أو حتى خدماتها المدفوعة. إلا أنَّ كل هذه المنتجات قد تمكنت من السيطرة على الأسواق.
ويرى المحللون أنَّ هذا هو ما سيحدث مع الهواتف القابلة للطي. عمر هذه التقنية لا يتعدى الثلاث سنوات. ولا شك أنَّ إطلاق العملاقة الأميركيَّة لهاتف قابل للطي سيجعلها تسيطر على جزءٍ ضخمٍ من السوق فورًا. إلا أنَّ هذه لم تكن فلسفتها أبدًا.
 
لماذا سيتأخر؟
صدر توقع عن Mark Gurman من مجلة Bloomberg يؤكد فيه أنَّ هاتف الشركة القابل للطي سيأتي بعد ثلاث سنوات من الآن. ولعلَّ هذا الخبر كان سيء الوقع على عشاق آبل الذين يطوقون لتجربة هاتف قابل للطي خارج حدود سامسونغ أو هواوي.
وفي حالة صحة هذا التوقع فذلك سيعني أنَّ الشركة ستحتاج خمس سنوات كاملة من بعد إطلاق أول هاتف غالاكسي فولد.
ويرى البعض أنَّ آبل لن تطلق هاتفًا قابلًا للطي قبل أنْ تصل به لمستوى مرتفع جدًا من الجودة. وأنَّ هذا هو أسلوبها بالفعل. إلا أنَّ الشركة في أوقاتٍ سابقة قد احتاجت وقتًا طويلًا لتنفيذ تغييرات بسيطة، مثل إضافة شاشات أوليد في هواتفها.
وفي أوقات أخرى لم تحتج الشركة للتريث والتدقيق قبل اتخاذ قراراتها. مثلما أزالت منفذ سماعات 3.5 مم من هواتفها، وأزالت الشاحن من صندوق الهاتف.
وأسلوب الشركة هذا قد يعرضها لخطورة كبيرة، وهي المتمثلة في نفاد صبر المستخدمين وذهابهم لهواتف غالاكسي فولد قبل أنْ يتم إنتاج أول آيفون قابل للطي. ولا شك أنَّ سامسونغ في الآونة الأخيرة قد وضعت آبل في مشكلة أكبر، وهي التسعير.
 
ماك بوك برو الجديد
وفي الصعيد ذاته أفادت التقارير بأنَّ نماذج ماك بوك برو الجديدة التي طال انتظارها من شركة آبل دخلت حيز الإنتاج، ما زاد من شائعات إطلاق Apple Silicon قبل نهاية العام.
ويعتقد أنَّ نموذجي ماك بوك برو بقياس 14 إنشاً و16 إنشاً هما التاليان في الحصول على سلسلة شرائح آبل المحلية.
ويقال إنَّ الشركة تعمل على تجديد تصميم الأجهزة، مبتعدة عن جمالية ماك بوك برو الحالية التي ظلت مستمرة لأجيالٍ متعددة.
ويشمل ذلك منافذ جديدة، إلى جانب Thunderbolt. ومن المحتمل أيضًا أنْ يعود قارئ بطاقة SD، الذي فقده المصورون لفترة طويلة، وحتى منفذ شحن MagSafe. وبالنسبة للشاشات، يعتقد أنَّ الشركة تستخدم شاشة mini-LED. وقد رأينا مدى نجاح تقنية الشاشة هذه عبر جهاز آيباد برو بقياس 12.9 إنش الأخير. ومن المتوقع أنْ يتضمن الجهاز مجموعة شرائح M1X، وهي نسخة أكثر فعالية من Apple M1 الموجودة في MacBook Air الحالي و iMac بقياس 24 إنش وماك ميني. وأشارت التسريبات السابقة إلى إمكانية الكشف عن الجهاز ضمن الإطار الزمني لشهر أيلول 2021. ويضفي تقرير جديد صادر عن DigiTimes مصداقية إضافية على الموعد.
ووفقًا لمصادر سلسلة التوريد الخاصة بالموقع، فقد بدأ الآن إنتاج الأجهزة بكميات كبيرة. وتتوقع الشركة إنتاج بين 600 ألف و800 ألف جهاز من ماك بوك برو الجديد من شهر آب إلى شهر تشرين الأول.
ويقال إن شركة آبل متفائلة بشأن مبيعات الأجهزة، مشيرة إلى أن الشركة تتوقع بيع 23 مليون جهاز ماك بوك برو بحلول نهاية العام – وهو ما يزيد بنسبة 15 في المئة عن العام الماضي.