قمَّة بغداد خطوة مهمَّة لعودة العراق لموقعه الاقتصادي

اقتصادية 2021/08/16
...

 بغداد: الصباح
 
أكد المستشار الاقتصادي والمصرفي لرابطة المصارف الخاصة العراقية، سمير النصيري، أن قمة بغداد خطوة مهمة لعودة العراق لموقعه الاقتصادي في المنطقة.
وقال النصيري، إن «دعوة العراق لقادة دول الجوار العربي والاقليمي لحضور اجتماعات المؤتمر، المرتقب عقده في بغداد في الايام المقبلة، خطوة مهمة لعودة البلد لموقعه الريادي في المنطقة، ومحاولة الانفتاح على بناء علاقات اقتصادية متوازنة مع الدول الشقيقة والصديقة وبشكل خاص مع دول الاقليم 
الجغرافي».
وأضاف النصيري أن «تمتين علاقات العراق وتفعيل التعاملات المصرفية الخارجية، وتحفيز الشركات الاجنبية على الاستثمار في العراق سيؤدي إلى تعزيز المجالات التمويلية لمشاريع إعاده إعمار المدن المحررة» .
وأشار الى أن الذي يعنينا هنا مستقبل العلاقات الاقتصادية والمالية والمصرفية الدولية عموما، ومع دول الاقليم الجغرافي خصوصا بما يخدم فتح آفاق واعدة للتواصل ولتبادل المنافع وتشجيع الاستثمار في العراق وتطوير البنى التحتية والتقنية المصرفية وزيادة التعاملات المصرفية البينية وايجاد سبل جديدة للتعاون مع البنوك المراسلة الرصينة في تلك الدول، وهذا الدور قام ويقوم به البنك المركزي ضمن مهامه الاساسية لتحقيق أهداف السياسة النقدية والاستقرار النقدي.
وتوقع النصيري ان يخرج المؤتمر بتوصيات وقرارات مهمة ذات أثر واضح في تحقيق الاستقرار وبناء علاقات سيادية متوازنة بين العراق والدول المجاورة.