بداية قوية لكل من يونايتد وليفربول وتشلسي

الرياضة 2021/08/16
...

 مانشستر: أ ف ب
استهلت أندية مانشستر يونايتد وتشلسي وليفربول مشوارها في الدوري الانكليزي الممتاز لكرة القدم بانتصارات مستحقة في ما ينذر بمنافسة مستعرة على اللقب، ففاز فريق “الشياطين الحمر” على ضيفه ليدز 5 - 1، و”بلوز” على كريستال بالاس بثلاثية نظيفة، بينما حذا “ريدز” حذوه بفوزه على مضيفه الوافد حديثاً نوريتش سيتي بالنتيجة ذاتها، ضمن منافسات الجولة الأولى.
على ملعب “أولد ترافورد”، سجل البرتغالي برونو فرنانديش ثلاثية “هاتريك” ومرر الفرنسي بول بوغبا أربع تمريرات حاسمة، فحقق يونايتد فوزاً ساحقاً على ضيفه ليدز.
وأمام 73 ألف متفرج، أكبر حشد كروي في بريطانيا منذ آذار 2020 بسبب تداعيات فيروس كورونا، ضرب لاعبا وسط “الشياطين الحمر” بقوّة ملحقين هزيمة قاسية بليدز.
ويسعى يونايتد بقيادة مدربه النرويجي أولي غونار سولشاير إلى إحراز لقبه الأول في الدوري منذ انتهاء حقبة “السير” أليكس فيرغوسون في 2013.
 وأثنى سولشاير على أداء بوغبا وتمريراته الساحرة قائلاً: “لا أتذكر متى حصل ذلك في المرة الاخيرة”، مضيفاً “يملك بول هذه الصفة، وعندما تملك لاعبين يريدون الركض وخلق المساحات لبعضهم البعض، تشرع (الأهداف) أمامك».
وعلى ملعب “ستامفورد بريدج”،أسقط تشلسي كريستال بالاس الذي خاض مباراته الاولى بإشراف لاعب الوسط الدولي السابق الفرنسي باتريك فييرا.
ويأتي فوز الـ “بلوز” بعد ثلاثة أيام من فوزه بكأس السوبر الاوروبية على حساب فياريال الاسباني بركلات الترجيح 5 - 4 بعد التعادل 1-1 في الوقتين الأصلي والإضافي، وعلى وقع الانتصارات التي يحققها بقيادة مدربه الألماني توماس توخل الذي قاده لإحراز دوري أبطال أوروبا وإلى نهائي الكأس المحلية (خسر أمام ليدز صفر- 1)، كما قاده إلى المركز الرابع المؤهل للمسابقة القارية الأم.
وعلى ملعب “كارو رود”، حقق ليفربول انتصاره الثامن توالياً على نوريتش في عقر داره في الدوري الممتاز، ليعادل السلسلة القياسية لعدد انتصاراته خارج ملعبه التي حققها أمام وست بروميتش ألبيون مع 8 انتصارات بين 1983 و2009.
كما لم يخسر “ريدز” أمام نوريتش في مبارياته الـ 15 الأخيرة في الـ “بريمير ليغ” مع 13 فوزاً مقابل تعادلين، سجل خلالها 47 هدفاً.
وهي المرة الرابعة التي يواجه فيها نوريتش منافسه ليفربول في مباراته الافتتاحية في الدوري الممتاز من دون أن يتذوق طعم الفوز، إذ خسر 3 مرات وتعادل مرة واحدة، علماً أن المواجهة الاخيرة بينهما (قبل مباراة اليوم) كانت في موسم 2019-2020 حين خسر نوريتش 1 - 4 في ملعب “أنفيلد”. ويأمل ليفربول الذي خسر لقبه في الموسم المنصرم لصالح مانشستر سيتي، أن يعود إلى دائرة المنافسين مجدداً معتمداً على دفاع صلب بقيادة الثنائي العائد إلى الملاعب بعد الغياب بسبب الاصابة، الهولندي فيرجيل فان دايك الذي مدد عقده معه حتى عام 2025، وترنت ألكسندر-آرنولد. 
احرز ثلاثية ليفربول كل من البرتغالي دييغة جوتا والبديل البرازيلي فيرمينو والمصري محمد صلاح. وهو الهدف الـ 96 لصلاح في الدوري والـ 126 في مختلف المسابقات منذ وصوله إلى ليفربول في 204 مباريات. كما بات نجم المنتخب المصري أول لاعب يسجل في المباريات الافتتاحية في 5 مواسم متتالية، وذلك منذ عام 2017.