نجلة تواجه اليفا اليوم في تنس الطاولة بطموح التأهل

الرياضة 2021/08/25
...

 طوكيو: عمار طاهر موفد الاتحاد العراقي للصحافة الرياضية
 
 هشام السلمان موفد اللجنة البارالمبية
 
تنطلق اليوم الأربعاء منافسات البعثة العراقية في الدورة البارالمبية التي تقام حاليا في العاصمة اليابانية طوكيو، وتستمر لغاية الـ 5 من أيلول المقبل، بمشاركة اللاعبة نجلة عماد الدايني في منافسات فردي النساء لتنس الطاولة، وستبدأ مشوارها بالبطولة في تمام الساعة الحادية عشرة صباحا ضمن مباريات الجولة الأولى.
خصم لا يستهان به
وتخوض الدايني المباراة الثالثة ضمن المجموعة (C) في منافسات الفئة (6) في صالة المتروبولتان، حيث تواجه على الطاولة (4) اللاعبة اليفا مالك التي تشارك تحت علم اللجنة البارالمبية الدولية، وهي من اللاعبات ذوات التصنيف المتقدم في ترتيب لاعبات تنس الطاولة بالعالم، إذ تحتل الترتيب الثالث بمجموع نقاط (1252) بينما يقع تصنيف الدايني في الترتيب (14) بمجموع نقاط (847)، لذا يتوقع أن تكون المباراة صعبة على اللاعبة العراقية.
وكانت اللاعبة نجلة عماد الدايني قد استعدت الى الدورة البارالمبية خلال المدة السابقة، عبر زجها بمعسكر تدريبي داخلي في بغداد بتاريخ الـ 7 من تموز الماضي، استمر لمدة شهر واحد تحت إشراف مدربها نجم كرة الطاولة السابق جمال جلال.
وذكرت الدايني انها تتمتع بمعنويات عالية وهي تدخل معترك المنافسة في محفل عالمي مثل البارالمبياد، مضيفة انها تطمح الى أن تحقق مركزا متقدما في هذه الدورة يرفع اسم العراق واللجنة البارالمبية.
وتوقعت الدايني ان تكون المنافسة شديدة في فئتها من قبل العديد من اللاعبات المصنفات من روسيا ومصر وكوريا الجنوبية والنمسا، إلا أنها مصممة على التنافس بقوة.
من جهته قال المدرب جمال جلال ان تأهيل اللاعبة الى الدورة البارالمبية جاء متأخرا، الامر الذي حال دون اجراء استعدادات مبكرة لها، موضحا أن بطاقة التأهل جاءت مطلع تموز الماضي، لذا جرى زجها فورا في معسكر تدريبي بالعاصمة بغداد.
وأوضح جلال ان شهرا واحدا لا يكفي للاستعداد الى دورة عالمية مثل البارالمبياد، لكن املنا كبير في اللاعبة لكونها من اللاعبات المتميزات، مضيفا ان الأمل قائم بإحراز مركز متقدم تبعا لظروف المباريات والقرعة وما الى ذلك.
سجل حافل
يذكر ان البطلة نجلة عماد (14 سنة) تمتلك ذراعا واحدة من أطرافها الأربعة نتيجة انفجار إرهابي، وهي من مواليد ديالى ولها العديد من الإنجازات الدولية، إذ أحرزت المركز الثاني في بطولة اسيا للمتقدمين التي جرت في الصين عام 2019، وخطفت المركز الأول في بطولة تايلند الدولية عام 2019، وحازت على المركز الثالث في بطولة إسبانيا الدولية عام 2020، ونالت المركز الأول في بطولة مصر الدولية عام 2020 فضلا عن العديد من الأوسمة في المسابقات الفرقية.
 أما منافستها اللاعبة اليفا مالك (26 سنة)، فهي روسية الجنسية، وتلعب لمدرسة إعادة التأهيل والتربية البدنية للرياضات التكييفية للشباب في ساراتوف بروسيا تحت إشراف المدرب نيكولاي كيربيشنيكوف، وحاصلة على لقب ماجستير في الرياضة من الدرجة الدولية عام 2020، ولها العديد من الإنجازات آخرها الفوز بالميدالية الذهبية في فردي السيدات TT6  ببطولة أوروبا 2019 التي أقيمت في هيلسينبورغ بالسويد عام 2021 .
ولا يشهد اليوم الأربعاء أي منافسات أخرى لأبطال اللجنة البارالمبية، إذ سيشارك تباعا جميع الرياضيين بحسب جدول المسابقات خلال أيام الدورة.
 
مشكلة المبارزة
تفاجأ وفد المبارزة المشارك بالدورة البارالمبية بتخفيض تصنيفه العالمي من الترتيب الثالث الى الرابع بحسب التصنيف الأخير الذي أعلن في الـ 14 من اب الحالي، وذلك عن طريق اعتماد بطولات غير دولية اقرت بعد اعلان التأهل الى البارالمبياد بطريقة أثرت في تصنيف العراق مثل بطولة بولندا.
وقال رئيس اتحاد المبارزة علي حميد ان العراق تعرض الى حالة من الالتفاف، لكونه أحد المرشحين لخطف المراكز المتقدمة في فعالية المبارزة، إذ اعتمد الاتحاد الدولي للعبة بطولة بولندا، وهي خارج التصنيف، ومع اننا كنا قد قررنا المشاركة فيها بفئة الشباب، إلا أن عدم حصول المنتخب على التأشيرة حال دون ذلك.
وتابع حميد: نعول على الفوز بالمسابقة الفرقية، وبدلا من ان نلتقي الصين في المباراة النهائية في فعالية الفرقي، وضعنا الترتيب الجديد بمواجهة الصينيين في التصفيات، مما يؤثر في حصولنا على الوسام الذهبي .
وزاد حميد: سنتوجه الى الاتحاد الدولي لحل المشكلة، وإذا لم نجد اذانا صاغية سنتقدم بشكوى خارج الاتحاد، لكون المنتخب العراقي قد تعرض للظلم والالتفاف عليه بطريقة غير شرعية.