الحمداني: العراق يسعى للاندماج بالاقتصاد العالمي

اقتصادية 2019/02/25
...

 بغداد/ الصباح

أكد رئيس غرفة تجارة بغداد جعفر الحمداني ان العراق يسعى بمختلف الطرق والفعاليات والنشاطات للوصول الى اتفاقية منظمة التجارة العالمية ودمج اقتصاده بالاقتصاد العالمي، مرجحاً انتعاش العلاقات الاقتصادية بعد توقيع العراق الاتفاقية التجارية مع الجانب الأردني الرسمي و التجار ورجال الاعمال لكلا البلدين. جاء ذلك خلال توقيع اتفاقية بين غرفة تجارة بغداد التي مثلها رئيسها الأستاذ جعفر الحمداني وغرفة صناعة عمان تزامناً مع انعقاد منتدى الاعمال الأردني – العراقي، الذي حضره من العراق وزير الصناعة والمعادن العراقي صالح الجبوري ونخبة من الشخصيات الصناعية والتجارية العراقية، إضافة لوزير الصناعة والمعادن والتجارة الأردني طارق الحموري وشخصيات اردنية أخرى.
وبين الحمداني أن "العراق بأمس الحاجة إلى مشروع اقتصادي عربي مشترك للعودة إلى الحاضنة العربية والدولية، مبيناً أن الاتفاقيات التي وقعت مع الأردن ستكون الانطلاقة الحقيقية لذلك".
واكد إن "البلد يريد أن يكون حاضراً بالفعاليات الاقتصادية العربية والدولية والوصول بأقرب وقت إلى اتفاقية منظمة التجارة العالمية ودمج العراق بالاقتصاد العالمي"، لافتاً إلى أن "الاتفاقيات ستكون فرصة للوصول إلى موانئ البحر الأحمر عن طريق الأردن".
وأضاف الحمداني ان "العراق يريد من خلال الأردن الوصول للمصارف العالمية، وإقامة شراكات اقتصادية مع أصحاب الأعمال الأردنيين وتوريد البضائع عبر ميناء العقبة".