مايكروسوفت تخطط للإطاحة بغوغل وفيسبوك

علوم وتكنلوجيا 2021/08/26
...

 سيدني: وكالات
 
اقترحت الحكومة الأسترالية مشروع قانون جديد تستهدف به فيسبوك وغوغل. وذلك حيث اتهمتهم بأنهم يستخدمون المحتوى الخاص بالمنصات الإخبارية دون أن يدفعوا لهم مقابل ذلك.
وتقوم غوغل بين حين وآخر بإظهار إشعارات للمستخدمين ببعض الأخبار المهمة حول العالم. وفيسبوك تفعل الأمر نفسه عبر تطبيقها. وهذه الأخبار تؤخذ بشكل مباشر من المواقع الإخبارية.
وادعت الحكومة الأسترالية أنَّ هذا الأسلوب يجعل المستخدم قادراً على الاطلاع على الأخبار التي أعدتها ونشرتها تلك المنصات دون الحاجة لزيارة مواقعها، وبالتالي تنخفض زيارات وأرباح هذه المنصات الإخبارية.
يهدف القانون الجديد لجعل فيسبوك وغوغل يدفعون للمنصات الإخبارية في كل مرة يقتبسون الأخبار منها. وقد ردت فيسبوك بعنف على هذا القانون. حيث قامت بالتوقف تغطية الأخبار الأسترالية بشكل كامل. ومن ناحية أخرى فإن غوغل قد فضلت النزاع، حيث صرحت رسميًا أن تلك الأخبار تكون مذيلة بخيار (اقرأ المزيد). وعندما يضغط القارئ عليه ينتقل مباشرةً لموقع مصدر الخبر.
ولم تكتف غوغل بالاعتراض، حيث إنها هددت بشكل رسمي أنها ستغادر السوق الأسترالية بالكامل في حالة تطبيق هذا القانون. والهدف من ذلك كان تخويف الحكومة نظرًا لأن 95 % من المواطنين الأستراليين يستخدمون غوغل بشكل رئيسي.تمتلك مايكروسوفت محرك بحث منافساً لغوغل، وهو Bing. وبمجرد أن قامت غوغل بتهديد أستراليا بهذا الشكل تدخلت مايكروسوفت وأعلنت أنها تدعم قانون الأخبار الأسترالي بشكل كامل، بالرغم من أنه لم يكن يستهدفها من الأساس.
ووجدت مايكروسوفت فرصة رائعة في هذه الأحداث. حيث إن الصراع بين غوغل والحكومة الأسترالية قد ينتج عنه مغادرة الشركة للبلاد كما هددت، أو انسحاب غوغل من بعض القطاعات، أو حتى توتر العلاقات.
وهذا سيفتح مجال واسع لمايكروسوفت لكي تكتسب ملايين المستخدمين الجدد من المواطنين الأستراليين، خصوصًا لمحرك البحث الخاص بها والذي يعاني عالميًا في المنافسة ضد غوغل بالرغم من تقديمه لنتائج بحث دقيقة.