«تيك توك» ستتيح التبضع من منصتها

علوم وتكنلوجيا 2021/08/26
...

 نيويورك: أ ف ب
 
ستتيح شبكة «تيك توك» عمّا قريب لمستخدميها أن يشتروا مباشرة سلعا معروضة من منتجي محتويات على المنصّة، في خطوة جديدة تعزّز جهود إنشاء منظومة متكاملة على هذا التطبيق.
ويأتي هذا الإعلان في سياق الشراكة التي أطلقت في تشرين الأول 2020 مع «شوبيفاي» التي تخوّل علامات تجارية إطلاق أنشطة إلكترونية. وفي بادئ الأمر، كان هذا الاتفاق يتيح لمستخدمي «شوبيفاي» الكندية الترويج لمنتجاتهم على «تيك توك».
وسيصبح في وسع البائعين إنشاء متجر مصغّر على «تيك توك» وإدراج روابط تحيل مباشرة إلى المنتجات في أشرطة الفيديو المنشورة على المنصّة التي تضمّ أكثر من مئة مليون مستخدم في الولايات المتحدة لا غير.
وستكون نجمة تلفزيون الواقع كايلي جينير التي أطلقت ماركة لمستحضرات التجميل باتت قيمتها تقدّر بمئات ملايين الدولارات من بين التجار الأوائل الذين سيتسنّى لهم استخدام هذه الخدمات الجديدة، وفق بيان صادر عن «شوبيفاي».
وقال بلايك تشاندلي رئيس قسم مشاريع الأعمال في «تيك توك» في البيان إن هذه الأخيرة «تتمتّع بموقع فريد ما بين المحتويات والتجارة. وتسهّل هذه الإمكانيات الجديدة على الشركات، أيّا كان حجمها، إنتاج محتويات جذّابة تشدّ المستهلكين إلى نقاط البيع على الإنترنت».
وتأخّرت «تيك توك» التابعة لمجموعة «بايت دانس» الصينية في جني عائدات مالية من محتوياتها، بالرغم من النموّ الكبير الذي تشهده منذ سنتين. وتسعى غالبية شبكات التواصل الاجتماعي إلى الاستفادة من رواجها وإقبال المستخدمين، في صفقات تجارية تشكّل مع الإعلانات دعامة أساسية لقدرتها على الاستمرار.كما تختبر منصة تيك توك مجموعة أدوات إبداعية تجريبية جديدة من أدوات المطورين التي قد تتيح لصناع المحتوى يومًا ما بناء تأثيرات الواقع المعزز للتطبيق الشهير. وتسمى المجموعة Effect Studio وهي حاليًا في مرحلة تجريبية خاصة. وقالت المنصة إن Effect Studio هي مجرد تجربة في هذه المرحلة وقد لا تصل إلى الإطلاق الكامل. وتتطلع المنصة الصينية الآن إلى فعل الشيء نفسه. وعبر موقع ويب جديد بعنوان Effect House، تطلب المنصة من المطورين المهتمين التسجيل للوصول المبكر إلى Effect Studio. وفي النموذج المقدم، يملأ المطورون الاسم والبريد الإلكتروني ومعلومات حساب المنصة والشركة ومستوى الخبرة في البناء للواقع المعزز، بالإضافة إلى أمثلة على عملهم. ويسأل موقع الويب أيضًا عما إذا كانوا يستخدمون جهاز ماك أو جهاز ويندوز، (على الأرجح لمعرفة منصة الأجهزة المكتبية التي يجب أن تمنحها الأولوية)، وما إذا كانوا يختبرون Effect House للعمل أو للاستخدام الشخصي.
وأكدت المنصة الموقع الإلكتروني الذي تم إطلاقه في وقت سابق في شهر آب. ولكن المشروع نفسه لا يزال في المراحل الأولى من الاختبار في عدد قليل فقط من الأسواق المختارة، أحدها هو الولايات المتحدة.