تأكيد بأهميــة الاتفاقيــات الثنائيــة مــع العراق

اقتصادية 2019/02/26
...

خلال لقاء رئيس الوزراء الأردني مع رجال أعمال عراقيين
 
 
عمان / حازم مبيضين
 
 
 
بحث رئيس الوزراء الأردني الدكتور عمر الرزاز خلال لقائه سفيرة العراق في الاردن صفية السهيل ونخبة من رجال الأعمال العراقيين في عمّان، سبل تطوير التعاون الاقتصادي وإيجاد مشاريع توفر فرص عمل والمضي قدماً في العمل الثنائي المشترك.
وعرضت السهيل خلال اللقاء الفرص الاستثمارية الواعدة لتحقيق التعاون الاقتصادي بين البلدين والاهتمام بالملف الاقتصادي، وإعادة اعمار العراق وجذب الاستثمار.
وأشارت إلى أن الاتفاق الذي وقع بين البلدين سيخضع للمراجعة خلال ستة أشهر بما يسهم في تنفيذ مشاريع ذات جدوى وبعضها الآخر له بعد 
استراتيجي.
وطرح رجال الأعمال العراقيون جملة من القضايا المتعلقة بتعزيز النشاط الاقتصادي والعلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين،مؤكدين أن الاتفاقية تعد مفيدة للأردن والعراق على حد سواء، وتمت إضافة بنود جديدة اسهمت في انضاج الاتفاقية بحيث تكون جزءا من منظمومة إقليمية وعربية ودولية. 
كما أكدوا ضرورة تسهيل موضوع التأشيرة "الفيزا" بشكل أكثر سهولة للمستثمرين، لافتين إلى أهميتها في تعزيز العمل الاقتصادي بين الجانبين، مشددين على ضرورة تسهيل معاملات المصارف الأردنية في دعم المستثمرين بالتأمينات والتسهيلات الائتمانية وغيرهما في مجال القروض ورهن العقار.
وعدوا موضوع الأنبوب النفطي بالحيوي وسيزيد من ربط المصالح وتنمية الاقتصاد في البلدين، مشيرين إلى " وجود مشاريع أخرى ترتبط به مثل مجمع بتروكيماويات وتكرير وتشغيل عمالة وغيرها".
ودعوا إلى "تكثيف اللقاءات مع كبار المستثمرين للوصل إلى بر الأمان وتجاوز المعوقات التي قد تعترض سبيل العمل الاستثماري ومعالجة المعوقات التي قد تطرأ بشكل عاجل".
ووصف الرزاز هذا اللقاء مع القامات الاقتصادية العراقية بانه يمثل "حالة فيها نبوءة للمستقبل من أجل العمل على تعزيز علاقات التعاون الاقتصادي بين البلدين الشقيقين، ما يسهم في حل المشكلات وتعميق العلاقة وتوسيعها على مختلف الصعد".
وأشار إلى أن "الاتفاقيات التي انجزت مع العراق غاية في الأهمية، وأن بلاده تعمل إلى جانب الحكومة العراقية على تذليل الصعوبات وإعادة العلاقات الاقتصادية إلى حالتها الطبيعية"، موضحاً أن "تعزيز العلاقة الاقتصادية بين البلدين يجب أن يلمس نتائجها الشعبان الشقيقان، بحيث تعمل على إيجاد فرص عمل وتسهم في تطوير اقتصاد البلدين".
وأكد أن حكومته "تسعى لفتح آفاق التعاون والتبادل التجاري مع العراق بما يسهم في دعم اقتصاد البلدين وتمكين رجال الأعمال من تجاوز التحديات".
من جانبه وصف وزير الدولة لشؤون الاستثمار الاردني مهند شحادة علاقة الأردن بالعراق بالتاريخية والقابلة 
للتطور".
وأضاف أن "الأشهر الثلاثة الاخيرة اثمرت عن توقيع اتفاقيات بين البلدين، مثنياً على جهود رجال الأعمال العراقيين الذين قدموا خدمات جليلة للاردن، موضحاً أن ما تم التوصل إليه يمثل نجاحات تحققت و"سنعمل على تذليل الصعوبات التي قد تطرأ في المستقبل".