مختصون: ديربي العراق وأيران لا يقبل التوقعات

الرياضة 2021/09/07
...

 بغداد: نبيل الزبيدي وحيدر كاظم
 
اكدَ مختصون في الشأن الكروي ان مباراة اليوم لمنتخبنا الوطني امام نظيره الايراني في غاية الاهمية، ومن الصعب التكهن بنتيجتها نظرا لتقارب المستويات ما بين الفريقين.
وقال الخبير الكروي عبد الاله عبد الحميد : ان ديربي اسود الرافدين ونمور اسيا لا يقبل التوقعات، لان نتيجته تحسم دائما بجزيئات بسيطة ومن يستغل الفرص هو الفائز، مضيفا انه في ضوء ما قدمه منتخبنا في لقاء كوريا فان المعنويات ارتفعت والامال تصاعدت، والجماهير تنتظر نتيجة ايجابية اخرى تسهم في البقاء ضمن دائرة المنافسة على بطاقة الترشح لمونديال قطر 2022.
واضاف ان مدربنا الهولندي ادفوكات اطلع على مستويات لاعبينا وحتما حلل الفريق الايراني، الذي يعتمد على الكرات المعكوسة من الجانبين وبعض الاختراقات من العمق عن طريق مهدي طارمي وسردار ازمون، فلذا التركيز والتنظيم الدفاعي مطلوب من خط دفاعنا بتواجد قلبي دفاع يمتلكان بنية جسمانية عالية ويجيدان التغطية بالشكل الصحيح، كما ان على الظهيرين ان يحدا من فاعلية جناحي المنافس برفع الكرات لمنطقة الجزاء والتوازن في الشقين الدفاعي والهجومي.
واشار الى ان خط وسطنا افضل تقنيا من لاعبي ايران وننتظر منه السيطرة على منتصف الملعب وعمل التمريرات القصيرة لمهاجمينا واستغلال ضعف دفاع الخصم.
وفي ختام حديثه اكد عبد الحميد ضرورة البحث عن هدف مبكر يرفع المعنويات ويبعثر اوراق مدرب ايران الكرواتي سكوتشيتش وبالتالي الخروج بنتيجة ايجابية.
بدوره ذكر اللاعب الدولي السابق مظهر خلف ان مباراة اليوم في غاية الاهمية للفريقين الطامحين لنتيجة ايجابية تكون حافزا للاعبين في مشوار التصفيات، موضحا ان تقارب المستوى الفني وطريقة اللعب متشابهة ومن الصعب التكهن بنتيجة اللقاء، وسيلعب العامل النفسي دورا كبيرا في تحديد هوية الفائز.
ولفت خلف الى ان منتخبات القارة اصبحت تهاب فريقنا وتضعه في مقدمة الكرة الاسيوية، بعد الاداء المثالي امام كوريا الجنوبية في بداية التصفيات، وعلى لاعبينا ان يترجموا ذلك في ارض الواقع من خلال تحقيق النتائج المميزة والمنافسة بقوة على بطاقتي العبور لكأس العالم، بوجود اسماء جيدة من المحليين والمغتربين وبقيادة تدريبية لها من التجارب والخبرة الكثير في الملاعب.
في حين تحدث لاعب منتخبنا سابقا وعضو ادارة الجوية حاليا هيثم كاظم طاهر قائلا: ان منتخبنا يمتلك جميع مقومات النجاح للذهاب بعيدا في المجموعة ومنافسة كوريا الجنوبية وايران على المركزين الاول والثاني، في ظل خبرة لاعبينا الذين سبق لهم ان شاركوا في تصفيات مونديالية سابقة ومنهم جستن ميرام وهمام طارق وعلي عدنان وبشار رسن واحمد ابراهيم وعلاء عبد الزهرة وعلي فائز وضرغام اسماعيل وعلاء مهاوي وسعد ناطق، وبالتالي فان حظوظ الاسود كبيرة في بلوغ كأس العالم.
وبشأن لقاء اليوم توقع طاهر بان يظهر منتخبنا باداء افضل من مباراة كوريا هجوميا، لانه سيدخل المباراة بحثا عن الفوز والنقاط الثلاث، بعد ارتفاع المعنويات جراء العودة من سيئول بنقطة ثمينة امام الشمشون، الذي يعد من ابرز المرشحين لتصدر المجموعة.
بينما قال مدرب حراس المرمى جابر محمد: ان مركز الحراسة في امان بوجود صاحب الخبرة وحامي عرين الاسود فهد طالب، الذي ظهر بمواصفات عالية كالهدوء والتركيز رغم ان المباريات الاولى تكون صعبة على الفرق، لاسيما عندما تكون امام خصم قوي وعلى ملعبه، مبينا ان هذا الهدوء اعطى الثقة بالنفس لخط الدفاع ونتمنى الاستمرار على المنوال ذاته خلال لقاء اليوم.
واضاف محمد ان فهد يتمتع بطول القامة وان المنتخب الايراني يعتمد في اغلب الهجمات على الكرات العالية وبالتالي عليه ان يتعامل بشكل صحيح في حال خروجه من المرمى،  بغية ابعاد الخطورة عن منطقتنا وحرمان الفريق الايراني من هذه الميزة.
وعن الدعم الاعلامي اوضح الزميل حسن صاحب، ان المنتخب يحظى بالدعم من جميع وسائل الاعلام وهذا امر صحي وجيد ويجب علينا الاستمرار بهذا التشجيع لاخر مباراة، لاسيما ان رحلة التصفيات طويلة وتحتاج الى دعم الجميع.
وتابع ان العالم اصبح قرية صغيرة بسبب وجود مواقع التواصل الاجتماعي، لذلك فان الاخبار والتغريدات يطلع عليها اللاعبون والوفد المرافق وعندما تكون ايجابية فانها ترفع الروح المعنوية وهذا عامل نفسي مهم في مثل هكذا المباريات.
واكمل صاحب ان اداء فريقنا نال استحسان الشارع الرياضي العراقي وقد ظهر الجميع بمستوى جيد في اللقاء السابق امام كوريا الجنوبية ونتوقع ان يستمر هذا التوهج في المباريات المقبلة.