جبهتان بين السعودية وإيران و{ديربي} إماراتي

الرياضة 2021/09/13
...

 الرياض: أ ف ب
تنطلق اليوم الاثنين منافسات دور الـ16 ضمن مسابقة دوري أبطال آسيا في كرة القدم، في مواجهة سعودية إيرانية مزدوجة، تبدأ اليوم افتتاحاً بين الهلال السعودي ومضيفه استقلال الإيراني، قبل مواجهة النصر وتراكتور سازي يوم غد الثلاثاء الذي يشهد قمة إماراتية بين الشارقة والوحدة.
 
والهلال الذي يتطلع إلى حجز مقعده في ربع النهائي، كان قد تأهل إلى الدور الحالي بعدما حل وصيفاً في المجموعة الأولى التي استضافها في الرياض، برصيد 10 نقاط من 6 مباريات، بينما تأهل استقلال متصدراً المجموعة الثالثة برصيد 11 نقطة من 6 مباريات.
ومع أن الهلال لم يكن في أفضل حالاته خلال دور المجموعات الذي أقيم في نيسان الماضي، ولم يتأهل إلا بعد نهاية مباريات المجموعة الثانية من بين أفضل ثلاثة منتخبات حلت في المركز الثاني من ضمن خمس مجموعات عن غرب آسيا، يعد حالياً في قمة جاهزيته الفنية والبدنية عطفاً على الأسماء الكثيرة المميزة في صفوفه.
وبرغم ذلك، تشهد صفوف الفريق السعودي غياب الدوليين عبد الله عطيف الذي تعرض للإصابة أثناء مشاركته مع المنتخب، ومحمّد كنو بداعي 
تراكم البطاقات.
وأجرى الهلال تغييرات في الأسماء الأجنبية التي ستشارك معه في البطولة، إذ ضم الثنائي الجديد، المالي موسى ماريغا والبرازيلي ماثيوس بيريرا، إلى جانب الفرنسي بافيتيمبي غوميز والكوري الجنوبي جانغ هيون سوو، وبالتالي، فهو يملك أسماء مميزة في جميع الخطوط يمكن للمدرب البرتغالي ليوناردو غارديم الاعتماد عليها للعودة ببطاقة التأهل.
في المقابل، يعد استقلال من الفرق القوية في القارة، وبرغم افتقاده لعدد من لاعبيه الذين انتقلوا لأندية أخرى وفي مقدمتهم مهدي قائدي الذي انتقل إلى شباب أهلي دبي، استقطب عدداً من اللاعبين لتعويض الغيابات.
في مباراة أخرى غدا الثلاثاء، يسعى النصر السعودي إلى تجاوز عقبة تراكتور سازي الإيراني على ملعب جاسم بن حمد في نادي السد في العاصمة القطرية الدوحة.
وتأهل النصر إلى الدور ثمن النهائي، بعدما تصدر المجموعة الرابعة برصيد 11 نقطة من 6 مباريات.
في المقابل تأهل تراكتور من بين أفضل ثلاثة منتخبات حلّت ثانية، بعدما جاء وصيفاً في المجموعة الثانية برصيد 10 نقاط.
 
قمة إماراتية 
يخوض الشارقة وضيفه الوحدة المواجهة الإماراتية غدا الثلاثاء وسط ظروف متباينة للفريقين في الدوري المحلي.
وبدأ الشارقة الموسم بثلاثة انتصارات متتالية قادته إلى صدارة الدوري بالمشاركة مع العين، في حين حقق الوحدة فوزاً وحيداً وتعادلين.
وأكد الشارقة حسن استعداده للوحدة، عندما قلب تأخره أمام ضيفه الوصل بهدفين إلى فوز مثير 3-2، برغم أنه لعب بعشرة لاعبين منذ الدقيقة 12 من الشوط الأول.
لكن مدربه عبد العزيز العنبري دعا لاعبيه إلى عدم المبالغة في فرحة الفوز و”الدخول سريعاً في أجواء مباراة الوحدة التي ستكون مغايرة لكونها في بطولة كبيرة، وتتطلب تعاملاً خاصاً».
ويأمل الهولندي هينك تين كات مدرب الوحدة أن يكون المهاجم السوري عمر خريبين جاهزاً لخوض المواجهة، بعدما غاب عن مباراة خورفكان الأخيرة في الدوري بداعي الإصابة.
وفي منافسات الغرب أيضاً، يلعب استقلال دوشانبي الطاجيكي مع برسيبوليس الإيراني غدا الثلاثاء.