حول العالم

قضايا عربية ودولية 2021/09/18
...

العفو الدولية تحذر من عنف 
الشرطة الفرنسية 
 
نشرت منظمة العفو الدولية تقريرا سلطت فيه الضوء على تنامي انتهاكات حقوق الإنسان التي ترتكبها الشرطة الفرنسية خلال السنوات الأخيرة، وحذرت منظمة العفو الدولية من تنامي عنف الشرطة الفرنسية في تعاملها مع المتظاهرين خلال السنوات الأخيرة، وانتقدت المنظمة ممارسات الشرطة خلال مهرجان "تكنيفال" للموسيقى في حزيران الماضي.
الأمن المكسيكي يقتل 9 مسلحين 
قرب الحدود
 
قتلت قوات من الجيش المكسيكي والشرطة تسعة 9 مسلحين مشتبه بهم، في تبادل لإطلاق النار معهم، بالقرب من الحدود المكسيكية-الأميركية، وقالت حكومة ولاية كواويلا الحدودية الشمالية: إن ضباط شرطة الولاية تعرضوا لإطلاق نار أثناء قيامهم بدورية على طريق ترابي بجنوب غرب مدينة نويفو لاريدو الحدودية، أمس الأول الخميس.
الهند تحقق تقدماً في مشكلاتها 
الحدودية مع الصين
 
أعلنت وزارة الخارجية الهندية أن الهند والصين حققتا في الأشهر الأخيرة تقدما معينا في حل المسائل الحدودية الخاصة بالخط الواقعي الذي يقسم البلدين، جاء ذلك في بيان في أعقاب لقاء وزير الخارجية الهندي، سوبرامانيان جيشانكار، ونظيره الصيني، وانغ يي، الذي عقد على هامش القمة الـ21 لمنظمة شنغهاي للتعاون في العاصمة الطاجيكية في دوشنبه.
شانغهاي تمنح إيران العضويَّة الكاملة
 
وافق أعضاء منظمة شانغهاي على انضمام إيران إلى المنظمة بصفة عضو دائم. 
وقال الرئيس الصيني شي جين بينغ خلال القمَّة المنعقدة في طاجكيستان: "ينبغي دعم الدول بقوة لاستكشاف مساراتها التنموية وأنماط الحكم التي تناسب أوضاعها الداخلية". أما الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي فأثنى على الخطوة، وقال: إنّ بلاده "يمكن أن تكون حلقة وصل لأوراسيا عبر ممر يربط الشمال بالجنوب".