طهران ترهن العودة للاتفاق النووي بالسلوك الأميركي

قضايا عربية ودولية 2021/09/27
...

 نيويورك : وكالات
 
أعلن وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان أن طهران ستتخذ قرار عودتها للاتفاق النووي وفق السلوك العملي للأميركيين، وليس على أساس رسائلهم المتناقضة التي يبعثونها لإيران.
وفي تصريح لوكالة «إرنا» الرسمية الإيرانية قبيل مغادرته نيويورك عائدا إلى طهران، قال عبد اللهيان: «خلال زيارتي إلى نيويورك على مدى 5 أيام، توفرت الفرصة للقاء نحو 50 شخصية سياسية، كما كان لي لقاءان مهمان مع وسائل الإعلام ومراكز فكرية ودراسات وأساتذة جامعات أميركية».
وعن عودة إيران للاتفاق النووي ومفاوضات فيينا، أضاف أن «القضية التي كانت ضمن النقاشات الجادة خلال اللقاءات مع أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش وعدد من وزراء الخارجية، ومنهم الفرنسي والألماني والبريطاني والمندوب الأعلى للسياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، هي قضية البحث في كيفية عودة إيران للاتفاق النووي ومفاوضات فيينا». وتابع: «لقد تطرقنا بصراحة إلى سلوك الأميركيين، لا سيما في الاجتماع المغلق للرؤساء ومدراء مراكز الفكر والأبحاث الأميركيين وأساتذة العلاقات الدولية في الولايات المتحدة».
وأردف بقوله: «لقد أكدنا أن السياسة الخارجية الإيرانية تسودها الصلابة والحكمة والمنطق، بينما يسود التسرع واللامنطق سلوك متخذي القرار الأميركي، إذ إن دول العالم تلاحظ في أوضاع أفغانستان اليوم جانبا من سياسات الأميركيين الخاطئة والعقيمة هذه». وأضاف: «بطبيعة الحال فقد أعلنا هذا الأمر صراحة في الولايات المتحدة، بأننا سنحكم على أساس السلوك العملي للأميركيين، وأن رسائلهم المتناقضة التي تنقل إلينا عبر القنوات الإعلامية أو القنوات الدبلوماسية ليست المعيار لقرارنا النهائي».