المفوضيَّة تدشن مراكز الاقتراع يومي ٧ و٨ من الشهر المقبل

العراق 2021/09/30
...

بغداد: مهند عبد الوهاب 
المحافظات: مراسلو الصباح
أوضحت مفوضيَّة الانتخابات أنها ستتسلم المباني الخاصة بمراكز الاقتراع (بنايات المدارس) يومي 7 و8 من تشرين الاول المقبل لاجل الانتهاء من الاستعدادات للعملية الانتخابية، وبينما اصدرت اللجنة الامنية العليا للانتخابات توجيهات بإغلاق جميع المطارات والمنافذ الحدودية وتحديد الحركة بين المحافظات خلال يوم الاقتراع، تواصل المحافظات تحضيراتها لانجاح التجربة الديمقراطية المقبلة.
 وقالت مساعدة الناطقة الاعلامية لمفوضية الانتخابات نبراس ابو سودة لـ"الصباح": إنَّ "المفوضية تعمل حاليا على توزيع المواد اللوجستية للانتخابات بين المحافظات، ومن ثم بين مراكز الاقتراع". 
واشارت إلى أنَّ "المفوضية ستتسلم بنايات المدارس (مراكز الاقتراع) يومي 7 و8 تشرين الاول المقبل لاجل التحضير للعملية الانتخابية". 
واكدت ابو سودة أنَّ "المفوضية تنصب جهودها حاليا على توزيع بطاقة الناخب بالاستعانة بملاكات وزارة التربية". 
وذكرت أنَّ "قنوات توزيع البطاقات اتسعت لتشمل جميع مراكز الاقتراع التي يصل عددها إلى 8273 مركزا بعد أن كانت 1079 وبالاسلوب نفسه عن طريق فرق ثابتة وجوالة".
واوضحت ابو سودة أنَّ "الفرق الجوالة تتكون من موظفي المفوضية وكذلك التدريسيون الذين يمتلكون دراية بالمناطق، إذ لم يتبق سوى مليوني بطاقة تقريبا من المؤمل توزيعها خلال الايام العشرة المقبلة". 
وبينت أنَّ "نسبة الكوتا في مجلس النواب المقبل تشكل أكثر من 25 % وهذا مثبت بالقانون".
من جهته، قال مدير عام تربية الديوانية عقيل الجبوري لـ"الصباح": إنَّ "المديرية باشرت تجهيز 290 مركزا للاقتراع بالمستلزمات الضرورية". 
ولفت إلى "اصرار ملاكات التربية على تحقيق نسبة مشاركة عالية في الانتخابات" لافتا إلى  عقد اجتماع موسع لرفع مستوى التعاون مع مفوضية الانتخابات لانجاح التجربة الديمقراطية".
من جانبه، قال المتحدث باسم اللجنة الأمنية العليا للانتخابات غالب العطية بتصريح صحفي: إنَّ "اللجنة أصدرت توجيهات إلى اللجان الفرعية في المحافظات تشمل تحديد الحركة بين المحافظات وإغلاق جميع المطارات والمنافذ الحدودية من التاسع من تشرين الأول إلى صباح الحادي عشر من الشهر نفسه".
وأضاف أنه "تم أيضاً منع حركة الدراجات النارية داخل المدن (والستوتات) وإتاحة الحركة لبقية العجلات لتسهيل تنقل الناخبين من منازلهم إلى المراكز الانتخابية".
وتابع أنه "تم اتخاذ إجراءات أخرى لتسهيل حركة ذوي الاحتياجات الخاصة والمعاقين وتقديم المساعدة لهم للوصول إلى المراكز الانتخابية".
بدوره، اعلن عضو إعلام مفوضية الانتخابات عماد جميل "مباشرة المفوضية بصرف مكافأة تسلم البطاقات البايومترية، عبر كتابة رقم بطاقة الناخب، اذ يتم صرفها على شكل كارت شحن للهاتف النقال من أي منفذ".
وفي البصرة، اكد مدير مكتب الانتخابات حيدر محمد السيلاوي، "الوصول إلى الجهوزية التامة لاستقبال الناخبين"، موضحا أنَّ "عدد الناخبين بالمحافظة يبلغ مليونا و815 الف ناخب سيدلون باصواتهم في 514 مركزا انتخابيا يضم 4168 محطة اقتراع، بينما يصوت العسكريون في 38 مركزا تضم 126 محطة تصويت". 
وتابع أنَّ "عدد البطاقات الموزعة وصل إلى مليون و200 الف، بينما تبقت بحدود 230 الف بطاقة". 
وفي الملف نفسه، قال مسؤول اعلام مكتب كركوك لمفوضية الانتخابات علي عباس لـ"الصباح": إنَّ "المكتب يواصل اكمال استعداداته للانتخابات البرلمانية من خلال عقد ندوات للعسكريين للتعريف بالية التصويت". ولفت إلى أنَّ "لجنة رصد الخروقات الدعائية للمرشحين سجلت تصاعدا في المخالفات اثناء الحملات الانتخابية، اذ تم رفعها إلى المكتب الوطني لاتخاذ الاجراء القانوني بشأنها".