إشادة إيرانية بدور العراق في تحسين العلاقات مع السعودية

قضايا عربية ودولية 2021/10/05
...

 طهران: محمد صالح صدقيان
 
اكدت ايران، استمرار المباحثات مع المملكة العربية السعودية برعاية عراقية، اذ تناولت مختلف القضايا الثنائية والاقليمية.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية سعيد خطيب زاده، امس الاثنين: ان "المباحثات تجري متابعتها على أفضل وجه"، مؤكدا "عدم وجود شرط مسبق من قبل الطرفين لهذه المحادثات من دون اعطاء تفاصيل؛ لكنه اشار الی وجود رغبة لدی الجانبين للبدء بعلاقات مستقرة في اطار مرض للطرفين".
وكان وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان قد اكد السبت الماضي، عقد الجولة الرابعة من المباحثات في بغداد في 21 ايلول الفائت " ولا تزال هذه المحادثات في المرحلة الاستكشافية، نأمل أن تضع أساسا لمعالجة المواضيع العالقة بين الطرفين وسوف نسعى ونعمل على تحقيق ذلك".
وكانت الحكومة العراقية قد لعبت دورا مؤثرا في ترطيب العلاقات بين الرياض وطهران، اذ عقدت اربع جولات منذ شهر نيسان الماضي حيث يأمل رئيس الوزراء مصطفی الكاظمي، وصول هذه المباحثات الی اعادة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين .
من جانبه، قال السفير الايراني لدی بغداد ايرج مسجدي لـ"الصباح ": ان "الكاظمي لعب دورا مهما في عقد جولات المباحثات المشتركة وان طهران تثمن هذا الجهد وهي متفائلة لنتائج هذه المباحثات".
بدوره قال مصدر في مجلس الامن القومي الايراني لـ"الصباح": ان "اجواء المباحثات خصوصا في جولتها الرابعة كانت ايجابية، وكان واضحا وجود رغبة صادقة لدی الجانبين لتطوير العلاقات في ظل المقترحات التي تقدمت بها ايران لوضع نظام امني اقليمي يسهم في تعزيز الامن والاستقرار في المنطقة".