تايوان: لا نسعى لمواجهة عسكريَّة مع الصين

قضايا عربية ودولية 2021/10/09
...

 بكين: وكالات
 
قالت رئيسة تايوان تساي إينغ وين، أمس الجمعة: إنَّ تايوان لا تسعى إلى مواجهة عسكريَّة، لكنها ستفعل كل ما يلزم للدفاع عن حريتها، وذلك في ظل زيادة التوتر مع الصين.
وقالت تساي أمام منتدى أمني في تايبيه: "تايوان لا تسعى إلى مواجهة عسكرية.. إنها تأمل في تعايش سلمي ومستقر يمكن التنبؤ به وتتبادل فيه المنفعة مع جيرانها. لكن تايوان ستفعل أيضا كل ما يلزم للدفاع عن حريتها وحياتها الديمقراطية".
وأكدت أنَّ "تايوان ستعمل مع الدول الأخرى في المنطقة لضمان الاستقرار"، مشددة على أنَّ "تايوان ملتزمة تماما بالتعاون مع الأطراف الإقليمية لمنع نشوب صراع مسلح في بحر الصين الشرقي وبحر الصين الجنوبي وفي مضيق تايوان".
يذكر أنَّ الصين تعد الجزيرة أرضا تابعة لها، وعلى مدى أربعة أيام بدءا من يوم الجمعة الماضي، أبلغت تايوان عن دخول قرابة 150 طائرة عسكرية صينية منطقة دفاعها الجوي.
وتشكو تايوان منذ أكثر من عام من تلك الأنشطة، وترى أنها تستهدف إرهاق القوات المسلحة التايوانية واختبار قدرتها على الرد، بينما تقول الصين: إنها تتصرف لحماية أمنها وسيادتها، وألقت باللوم في التوترات الأخيرة على الولايات المتحدة أهم داعم دولي ومورد بالأسلحة لتايوان.
من جانب آخر، طلبت الصين من الولايات المتحدة تقديم توضيحات بشأن واقعة اصطدام غواصة نووية أميركية بجسم مجهول في المياه الدولية بمنطقة المحيطين الهادئ والهندي مؤخرا.
وأعرب المتحدث باسم الخارجية الصينية، تشاو ليجيان، أثناء موجز صحفي عقده أمس الجمعة، عن بالغ قلق بكين إزاء الحادثة التي أكدت البنتاغون وقوعها وكشفت وسائل إعلام أميركية أنها حصلت في بحر الصين الجنوبي.
وتابع، "يتعين على الولايات المتحدة وغيرها من الدول المنخرطة الكشف عن تفاصيل الحادث، بما في ذلك المكان الذي حصل فيه وهدف رحلة الغواصة وماهية الجسم الذي اصطدمت به وما إذا كان هناك أي تسرب إشعاعي أو ضرر للبيئة".