حول العالم

قضايا عربية ودولية 2021/10/13
...



لافروف: هناك محاولات لتسخين
الوضع في آسيا
 
قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، إن موسكو ترى محاولات لزعزعة استقرار الوضع الجيوسياسي في آسيا من جانب الهياكل العسكرية والسياسية ضيقة الشكل، التي تعيق التعاون بين دول المنطقة، وأضاف: "للأسف، لا تصبح التحالفات الجيوسياسية في المنطقة أقل تعقيدا، مما يعيق انتقالها إلى نظام منسق للتعاون والتكامل الشامل متعدد الأطراف. نرى محاولات متعمدة لتسخين الموقف".
 
العدل الدولية تحكم في نزاع 
كيني صومالي
 
تصدر محكمة العدل الدولية اليوم الأربعاء حكمها في قضية أقامتها الصومال ضد كينيا، بشأن أجزاء متنازع عليها من المحيط الهندي، يعتقد بأنها غنية بالنفط والغاز، ووفقا لوكالة "رويترز" فإن الحكم سيأتي بعد أن قالت نيروبي الأسبوع الماضي إنها ألغت الاعتراف باختصاص المحكمة، وبحسب بيان لوزارة الخارجية الكينية فإنها قاطعت جلسات الاستماع العامة في لاهاي.
 
العفو الدولية تطالب سلطات تشاد
 بوقف الترهيب
 
دعت منظمة العفو الدولية "أمنستي" المجلس العسكري الحاكم في تشاد الى "وضع حد لحملة ترهيب الأصوات المعارضة"، بعد إصابة محتجين وتوقيف العشرات خلال تظاهرات نظمت في نهاية الأسبوع الماضي، وحظرت السلطات في تشاد احتجاجات دعا إليها تحالف "واكيت تاما" المعارض السبت الماضي، معتبرة أنها "تشكل إخلالا بالنظام العام"، إلا أن مئات المتظاهرين تحدوا قرار الحظر ونزلوا إلى شوارع العاصمة نجامينا.