مطعم بلا إجازة صحية يتسبب بتسمم 242 مواطنا في العمارة

العراق 2021/11/02
...

 العمارة: سعد حسن 
 
ذكرت دائرة صحة ميسان: ان المطعم الذي تسبب بوقوع 242 حالة تسمم لم يحصل على (الاجازة الصحية) لممارسة العمل. واصدرت محكمة تحقيق العمارة اوامر بتوقيف صاحب المطعم و6 متهمين آخرين.
من جانبه، قال مدير عام دائرة الصحة علي محمود العلاق لـ"الصباح": ان "مستشفيات الدائرة استقبلت منذ ظهيرة يوم الاحد عددا كبيرا من الحالات التي تعاني من الاسهال الشديد والتقيؤ وارتفاع درجة الحرارة والمغص المعوي، وتم تشخيصها حسب اعراضها بانها حالات تسمم غذائي". واضاف ان "الحالات ازدادت بشكل تدريجي وصولا الى ظهيرة امس، حيث وصلت الى 242 حالة".
واشار العلاق الى ان "معظم الحالات تمت معالجتها واغلبها غادرت مستشفى الصدر العام في مدينة العمارة، ولا زالت بعض الحالات الحرجة موجودة في المستشفى ونتابعها ميدانيا بالعلاج".
ونوه "بتسجيل حالة وفاة لاحد الشباب المتسممين، حيث تواصل دائرة الطب العدلي اجراء الموقف الطبي الشرعي للحالة من اجل معرفة سبب الوفاة".
واوضح العلاق ان "المعلومات توافرت من قبل المصابين بان جميعهم تناولوا الطعام من احد مطاعم مدينة العمارة، حيث جرى التنسيق مع قيادة شرطة ميسان ومديرية الامن الوطني في المحافظة، وتم غلق المطعم مع اخذ نماذج من الاواني الموجودة، وهناك فريق متكامل من مختبر الصحة العامة يعمل لتحديد سبب التلوث سواء كان جرثوميا او فيروسيا او كيمياويا او غيرها من الملوثات".