إيران تعلن تخصيب 25 كغم من اليورانيوم بنسبة 60%

قضايا عربية ودولية 2021/11/06
...

 طهران: وكالات
 
كشف المتحدث باسم وكالة الطاقة الذريَّة الإيرانيَّة، بهروز كمالوندي، عن تجاوز احتياطي بلاده من اليورانيوم المخصب بنسبة 60 % نحو 25 كيلوغراما، و210 كيلوغرامات من اليورانيوم المخصب بنسبة 20 %.
وقال كمالوندي في مؤتمر صحفي: إنه "بخلاف البلدان التي تمتلك سلاحا نوويا لا توجد دولة قادرة على التخصيب بهذا المقدار"، وأكد أنَّ "تركيز المرشد الأعلى علي خامنئي على الطاقة النووية كمجال للسلطة، مكّن طهران من تحقيق تقدم في التقنيات المتطورة مثل التكنولوجيا النووية والنانو"، مشدداً أنَّ "ذلك يشبه السلاح ويردع الأعداء".
وأعلنت إيران والاتحاد الأوروبي، أمس الأول الخميس، استئناف مفاوضات فيينا بشأن الاتفاق النووي في 29 من الشهر الحالي، وقال المتحدث باسم الخارجية الأميركية، نيد برايس، إنَّ واشنطن "ترحب بالإعلان"، لكن وزير خارجية إيران، حسين أمير عبد اللهيان، انتقد في تغريدة، الإدارة الأميركية وقال إنها "تزعم استعدادها للعودة للاتفاق النووي لكنها في الوقت نفسه مستمرة في فرض عقوبات جديدة على الأفراد والكيانات الإيرانية".
اختتمت الجولة السادسة من محادثات فيينا بشأن العودة إلى الاتفاق النووي مع إيران، في 20 حزيران الماضي؛ لكنها تعطلت من ذلك الحين مع تولي رئيس جديد زمام الأمور في إيران.