حول العالم

قضايا عربية ودولية 2021/11/06
...

مجلس الأمن يدعو لوقف اطلاق النار في إثيوبيا 
 
دَعا مجلس الأمن، إلى وقف لإطلاق النار في إثيوبيا معربا عن “قلقه العميق” لتصعيد النزاع، على خلفية تطور الأوضاع الميدانية وتهديد متمردي جبهة تحرير شعب تيغراي بالزحف على أديس أبابا.  
كما طالبت الدول الأعضاء بـ”تهيئة الظروف لبدء حوار وطني إثيوبي شامل لحل الأزمة”. فيما أرجئ اجتماع مفتوح للمجلس كان مقررا الجمعة إلى يوم غد الاثنين.
ترحيب نيوزيلندي بالوجود الأميركي في المحيطين 
 
رحبتْ رئيسة وزراء نيوزيلندا جاسيندا أرديرن، بمؤشرات من الولايات المتحدة على تعزيز وجودها في منطقة المحيطين الهادئ والهندي، ووصفت خلال مقابلة علاقات حكومتها مع الصين بأنها “ناضجة”.
وتستضيف أرديرن، قمة عبر الإنترنت هذا الأسبوع لقادة من منطقة آسيا والمحيط الهادئ تشارك فيها الولايات المتحدة والصين واليابان لمناقشة كيفية تعافي المنطقة من جائحة كوفيد-19 والأزمة الاقتصادية الناتجة عنها.
السجن ثلاث سنوات لمعاون ماكرون السابق
 
حكمَ بالسجن ثلاث سنوات على الحارس الشخصي السابق للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ألكسندر بينالا، بسبب عدة تهم من بينها ممارسة العنف أثناء تظاهرة بباريس، في أيار 2018. 
وقال القاضي عند النطق بالحكم: “لقد خنت الثقة التي منحت لك بموجب التعيين”، فيما غادر بينالا المحكمة بدون الإدلاء بأي تصريح، وكان قد دفع ببراءته من التهم المنسوبة إليه.