الكاظمي يوجّه بتشكيل مقر متقدم لتأمين منطقة الاعتصام

العراق 2021/11/07
...

 بغداد: الصباح
وجّه القائد العام للقوات المسلحة رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، أمس السبت، قيادة عمليات بغداد بتشكيل مقر متقدم برئاسة ضابط برتبة عليا وممثلين عن الأجهزة الأمنية بينها هيئة الحشد الشعبي لغرض العمل على إدارة وتأمين منطقة الاعتصام قرب الجسر المعلق لمنع الاحتكاك بين القوات الأمنية والمتظاهرين.
 
وقالت قيادة العمليات المشتركة في بيان: إنه "بعد ما حصل يوم الجمعة من أحداث مؤسفة قرب ساحات الاعتصام في بغداد، وجه القائد العام للقوات المسلحة رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، قيادة عمليات بغداد بتشكيل مقر متقدم برئاسة ضابط برتبة عليا وممثلين عن الأجهزة الأمنية بينها هيئة الحشد الشعبي لغرض العمل على إدارة وتأمين منطقة الاعتصام قرب الجسر المعلق لمنع الاحتكاك بين القوات الأمنية والمتظاهرين".
وأضاف البيان، أنه "بناءً على ذلك نوصي ونذكر المتظاهرين بالالتزام بقواعد حرية التعبير التي كفلها الدستور العراقي، كما ندعو القوات الأمنية العراقية الى ضبط النفس والالتزام بأفضل الممارسات المهنية لحماية حرية التعبير وحقوق الانسان".
وتابع، "تستمر قيادتنا بعملها من خلال العمليات الاستباقية في مختلف القواطع لتعزيز الأمن والاستقرار ومواجهة فلول عصابات داعش الإرهابية في جميع مناطق البلاد". وفي ذات السياق، أعلنت هيئة الحشد الشعبي، أمس السبت، تشكيل لجنة تحقيقية بخصوص أحداث التظاهرات التي جرت يوم الجمعة قرب المنطقة الخضراء.
وذكر بيان للهيئة: "تنوه هيئة الحشد الشعبي بأنها لغاية هذه اللحظة لم يصدر منها أي بيان رسمي بخصوص الأحداث المؤسفة الأخيرة والتي راح ضحيتها عددٌ من المتظاهرين السلميين"، وأضاف البيان "تعلن الهيئة تشكيل لجنة تحقيقية فوراً وسيتم الإعلان عن النتائج بالقريب العاجل". ودعت الهيئة، بحسب البيان، وسائل الإعلام الى "أخذ الأخبار والبيانات الخاصة بالهيئة من المواقع الرسمية التابعة لإعلام الحشد الشعبي".
في غضون ذلك، ذكر بيان لمجلس القضاء الأعلى أن "رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي فائق زيدان استقبل الأمين العام لحركة عصائب أهل الحق الشيخ قيس الخزعلي وبحث معه أحداث العنف التي رافقت تظاهرات يوم الجمعة".
وأكد "زيدان أن حق التظاهر السلمي والتعبير عن الرأي مكفول دستورياً"، من جانبه أكد الشيخ الخزعلي "على محاسبة المتسببين في قتل وجرح المتظاهرين وفقاً للقانون". كما بحث رئيس ائتلاف النصر حيدر العبادي، مع الأمين العام لعصائب أهل الحق قيس الخزعلي أحداث الخضراء الأخيرة. وقال المكتب الاعلامي لرئيس ائتلاف النصر في بيان: ان "اللقاء شهد بحث الأحداث المؤسفة التي جرت يوم الجمعة، وإدانة لسقوط الضحايا، وأهمية التحقيق فيما جرى، وحماية حق التظاهر السلمي وضبط النفس ومنع التصعيد". وتابع أنه "تم خلال اللقاء التأكيد على ضرورة إيجاد الحلول السليمة لتجاوز أزمة الانتخابات، والعمل الجدي على بلورة مواقف تحافظ على أمن واستقرار البلد". إلى ذلك، نفت وزارة الاتصالات، وجود أي تصريح أو أمر بقطع خدمة الإنترنت.
وذكر المتحدث باسم الوزارة رعد المشهداني في بيان، أنه "لا يوجد اي قطع لشبكات الانترنت"، لافتا الى أن "الوزارة مستمرة في توفير هذه الخدمة ولا يوجد أي أمر من قبل رئيس الوزراء بقطع الخدمة"، وأضاف، أنه "على وسائل الإعلام نقل الخبر من المصدر والدقة 
في صحة المعلومة".