معايير المحاسبة الدوليَّة

اقتصادية 2021/11/10
...

 بغداد: شكران الفتلاوي
صدر عن مكتبة الدار العربية للعلوم في بغداد كتاب «معايير المحاسبة الدولية (IAS36,IAS16) وبرامج تدقيقهما” عن المؤلفين المحاسب القانوني «د. واثب توما اوراها» و «د. هالة خالد الشديدي» ضمن سلسلة معايير المحاسبة الدولية.
 
وتستمد أهمية هذا الكتاب لذوي الاختصاص في مجال المحاسبة والتدقيق كونه يتناول موضوعا مهما في الوقت الحاضر بسبب تبني وتطبيق معايير المحاسبة الدولية من قبل الوحدات الاقتصادية العراقية، ومنها معيار المحاسبة الدولي (IAS16) «الممتلكات والمصانع والمعدات” ومعيار المحاسبة الدولي (IAS36) «انخفاض قيمة الموجودات”.
يهدف الكتاب الى تسهيل مهمة المحاسبين والمدققين للقيام بمهامهم بمهنية عالية، فضلا عن تقليص الجهد والوقت المبذول.
وتضمن الكتاب أربعة فصول، تناول الفصل الأول نظرة شاملة عن معايير المحاسبة الدولية والافصاح المحاسبي عن الموجودات غير المتداولة الملموسة على وفق معيار المحاسبة الدولي (IAS16) ، فضلا عن شروط الاعتراف بتلك الموجودات والمداخل المعتمدة في القياس (مدخل الكلفة التاريخية ومدخل القيمة العادلة) واحتساب مصروف الاندثار.
بينما تضمن الفصل الثاني استعراض الإفصاح المحاسبي عن انخفاض قيمة الموجودات غير المتداولة الملموسة على وفق معيار المحاسبة الدولي (IAS36) والمؤشرات الدالة عن انخفاض تلك الموجودات وتحديد القيمة القابلة للاسترداد للوصول الى كيفية قياس خسارة انخفاض القيمة والاعتراف بها، سواء كان الموجود مفردا او لوحدة توليد النقد. في حين تضمن الفصل الثالث مقارنة للتطبيقات المحاسبية بين النظام المحاسبي الموحد ومعياري المحاسبة الدوليين (IAS36,IAS16) والمعالجات المحاسبية على وفق المعيارين.
وانتهى الكتاب بفصله الرابع متضمنا برنامج تدقيق شامل لتدقيق الإفصاح المحاسبي عن الموجودات غير المتداولة الملموسة بالاعتماد على متضمنات ومتطلبات معياري المحاسبة الدوليين (IAS36,IAS16) مع حالات تطبيقية للافصاح المحاسبي شملت جميع مفردات الموجودات غير المتداولة الملموسة.
وجاء فيه أن التوافق مع المعايير الدولية يسهل على مستخدمي المعلومات المالية الترجمة الصحيحة لهذه المعلومات وان الإفصاح عن المعلومات المحاسبية الملائمة التي تتوافر فيها الصفات النوعية من ملاءمة وموثوقية (التمثيل الصادق) تعد المصدر الأساس الذي يعتمد عليه مستخدمو القوائم المالية في اتخاذ قراراتهم الاستثمارية.
يشار الى أن صدور كتاب معايير المحاسبة الدولية IAS36, IAs16 وبرامج تدقيقهما يتزامن مع قرب تطبيقه من قبل  المؤسسات العراقية، ويعد الكتاب الاول من نوعه على  الصعيد الوطني في تبنيه هدف تسهيل مهمة المحاسبين والمدققين للقيام بمهامهم بسهولة.