صناعة المدفوعات .. هل ستشهد نمواً في السنين الخمس المقبلة؟

اقتصادية 2019/03/08
...

اندرو ميولا
ترجمة: شيماء ميران
يمر نظام المدفوعات بفترة تحول رقمي وهذا سيحث على توسع كبير في حركة الاموال حول العالم خلال السنوات المقبلة، وسيمثل تحولا جوهريا في كيفية تعامل الشركات والمستهلكين مع نظام 
المدفوعات.
فقد بدأ تأثير هذا التحول الرقمي للمدفوعات ينتشر حول العالم في كل من الاقتصادات المتقدمة والدول المتطورة.
ويتوقع ان يرتفع اجمالي مقدار التعاملات في التجارة الالكترونية عبر المناطق العالمية الكبرى خلال الخمس سنوات المقبلة ليصل الى 5.7 تريليونات دولار بحلول عام
2023.
وفي خضم هذا النمو الواسع والقريب فمن المهم لأي تجارة لها صلة منتظمة بصناعة المدفوعات ان تدرك 
ما هو آت.
لنأخذ مثالا على ذلك التعاملات غير النقدية التي تشمل البطاقة المدنية وبطاقة الائتمان او البطاقة المصرفية وعملية تحويل الاموال بين الحسابات المصرفية وتعاملات التحويل المصرفي التي تتم اما عن طريق الانترنت او بدونه، وبهذا سيوفر المستهلكون والتجار 841 مليارا بتعاملاتهما غير النقدية عالميا في عام 2023 وبنسبة تصاعدية تبلغ 64 بالمئة من 577 مليارا في 2018، فتزايد استخدام البطاقة والاختراعات الاخيرة عالميا وتزامنها مع ازدياد مقدار المدفوعات الرقمية سيكون المحرك الرئيس لهذا النمو.
وللتنقل بنجاح في هذا المشهد المتغير يجب على الافراد والمنظمات فهم مدى التأثير الكامل للتحول الرقمي الذي يعتبر المحرك الرئيس لهذا النمو على صناعة المدفوعات، وعلاقته بجميع الاعمال التي 
يقومون بها يوميا.
 
مستقبل نظام المدفوعات
وتوقع موقع  Business Insider Intelligence الالكتروني الذي يقدم خدمة بحثية ممتازة في كتاب توقع المدفوعات لعام 2018 مستقبل نظام المدفوعات، وان السنين الخمس المقبلةستكون حرجة في اربعة مجالات.
 اولها المدفوعات العالمية فستكون اسيا وشمال افريقيا وأوروبا هي مناطق النمو الرئيسة الثلاث في السنين المقبلة وستشكل 70 بالمئة من جميع التعاملات غير النقدية النامية بحلول 2023.
اما المدفوعات الاميركية P2P (وهي بنية تطبيق موزعة تقوم بتجزئة أعباء العمل بين الأقران) ومدفوعات التجزئة المشتركة فستبقى اقل من الربع بالنسبة لحجم مدفوعات سوق B2B (وهو التبادل التجاري بين شركة وأخرى او تاجر وآخر) بحلول 2023، فستكون 6.3 تريليون دولار مقابل 27.3 تريليون دولار.
بينما في التجارة الالكترونية الاميركية سيفوق معدل الانفاق في الولايات المتحدة الاميركية تريليون دولار واحداً عام 2023، وسينفق المستهلك العادي 2.959 دولار عبر الانترنت.
اما المدفوعات الاميركية الناشئة عام 2023 سيستخدم نحو 67 بالمئة من الاميركان البالغين (BOPIS ) وهو التسوق عبر الانترنت كمرة واحدة على الاقل كما هو في الاشهر الاثني عشر الاخيرة.
ويتسابق الاشخاص والشركات والمنظمات في جميع انحاء العالم لاختيار حلول المدفوعات الاحدث لتجنب نمو وسط شاق في خضم التحول التكنولوجي، ويعتبر كتاب توقع المدفوعات لعام 2018 من موقع Business Insider Intelligence شريحة مفصلة بأربعة اجزاء تحدد اهم الاتجاهات المؤثرة في نظام المدفوعات حول العالم والمحرك الرئيس الدافع لتقدم كل قسم. 
ان كتب التوقع المتعددة الاجزاء من موقع Business Insider Intelligence هو تجسيد لآلاف الساعات من البحث المفصل، لذا ينبغي ان تتم قراءتها من قبل آلاف المختصين الناجحين في مجال الاقتصاد، فهذه الشرائح الغنية بالمعلومات والمعبأة بالرسوم البيانية والإحصاءات تحدد اهم الاتجاهات المؤثرة على الحدود الاساسية لأي صناعة، ويمكن الاحتفاظ بها كمرجع او لطرح البيانات القيمة  والمهمة في العروض الخاصة التي تناقش مع فريق العمل.
 
عن موقع Business Insider