تخصيص أراضٍ للمدن الجديدة

العراق 2021/11/18
...

 بغداد: نور الزيدي 
 
كشفت الأمانة العامة لمجلس الوزراء، امس الأربعاء، عن تفاصيل المدن الجديدة والقروض المخصَّصة لثلاثة قطاعات، مشيرة إلى الحراك نحو التعاقد مع شركات استثمارية لإنشاء تلك المدن.
وقال المتحدث باسم الأمانة حيدر مجيد، لـ"واع": إنَّ "الحكومة وضعت من ضمن أولوياتها، خطة لتنشيط القطاع الخاص عبر دعم المواطنين لإقامة المشاريع الزراعية والصناعية والتجارية، فضلا عن تشجيعهم على شراء وبناء الوحدات السكنية، وعلى أثر ذلك أطلق البنك المركزي مبادرة لدعم المصارف الصناعية والزراعية، ومن ثم دعمها لجميع شرائح المواطنين".
وأضاف أنَّ "الأمين العام لمجلس الوزراء حميد الغزي، ترأس اللجنة المختصة بوضع آلية منح القروض للمشاريع بدون فائدة أو بفائدة مخفضة، للاستفادة من المبالغ المرصودة لتلك المشروعات والإشراف 
عليها".
وبين أنَّ "المشروعات الكبيرة التي يتجاوز مبلغها (250) مليون دينار، وضع البنك المركزي لها شروطا عدة منها تقديم دراسة جدوى اقتصادية للمشروع، من جهة مختصة ومعتمدة، ويدقق المصرف تلك الدراسة".
وأشار مجيد إلى أنَّ "المبادرة تضمنت منح القروض للمشروعات السكنية، عبر قروض صندوق الإسكان، التي ستسهم في دعم شريحة المواطنين الراغبين بشراء الوحدات السكنية، أو بناء قطع الأراضي، لاسيما أنَّ رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، أطلق مبادرة (داري) للسكن، إضافة إلى توجيهه باستحداث مدن جديدة خارج التصميم الأساس".
وتابع أنه "سيتم التعاقد مع الشركات الاستثمارية، لإنشاء البنى التحتية على قطع الأراضي المخصصة للمدن الجديدة، وتوفير الأبنية والمشروعات الخدمية داخل هذه
 المدن".