عجز «التموينية} قد يصل إلى 3 ملايين طن من القمح

العراق 2021/12/15
...

 بغداد: الصباح
 
انتقد الخبير المائي تحسين الموسوي، أمس الاثنين، تقليل وزارة الزراعة لخطتها الموسمية للموسم الحالي بسبب أزمة المياه الحالية، وشح الأمطار.
وقال الموسوي لـ"الصباح": إن "السلطات لجأت للخزين المائي، مايعني اننا مهددون بالجفاف، فضلا عن مشكلة السدود الحالية، والتي انشئت لغرض استيعاب الموجات الفيضانية لا أكثر"، مضيفاً أن "الأمر قد يؤدي لعجز البطاقة التموينية عن توفير نحو ثلاثة ملايين طن من الحنطة، مع دخول العراق برفقة تسع دول أخرى أزمة حقيقية تهدد الأمن الغذائي". وفي الآثار المضافة للجفاف، أوضح الموسوي "دخلنا مرحلة حرجة بفقدان التنوع الإحيائي، وزيادة نفوق الحيوانات بسبب سياسة غير صحيحة للمياه وعملية إدارة غير جيدة للثروة المائية".
وبشأن الأزمة العالمية للجفاف، أكد الموسوي أن "أزمة المياه عالمية، إذ استطاعت أغلب الدول الاستعداد بشكل مقبول لها، إلا العراق المنشغل بالمشكلات الداخلية والحروب"، مشيراً الى ان "مسألة المياه تكتسب تعقيداً متزايداً وتحتاج الى حلول تتعلق بوسائل العيش وطرق الزراعة وتحلية مياه البحر، بالاضافة الى الشدة في التعامل مع دول المنبع التي تقطع المياه". وختم الخبير بالقول: إن "الوضع الحالي حرج ويحتاج لسياسة واضحة ومصارحة واقعية، مع تطبيق إجراءات رادعة، كون التنبؤات تشير الى قدوم سنوات جفاف ويجب أن لا يُترك الأمر من غير حلول ".