مصطلحات لا تقول شيئا

آراء 2021/12/18
...

 كاظم الحسن 
فجأة  تجد الطرق والجسور مغلقة، من دون ذكر الأسباب فقط  تجد لافتة تقول مغلقة او مشاريع لم تنجز وكلمة مختصرة، لا توضح شيئا تقول تلكؤا وهكذا دواليك. عادة كانت في الامتحانات المدرسية،الطالب الذي لا يعرف جواب احد الاسئلة، يلجأ الى اللف والدوران
 اعتقادا منه بأن المعلم او المدرس، سوف يرأف بحاله لأنه قرأ الكثير ولم يحظ بالجواب الصحيح، وكذلك نرى بعض الاشخاص يميل الى المطولات والمعلقات في الكلام  دون ان يصل الى المعنى، ولا يضع فاصلة او نقطة في نهاية الكلام ويستمر في السرد حتى يصيب المتلقي بالغثيان،على الرغم من أن ثورة الاتصالات احدثت طفرة هائلة في وسائل الاتصال الجماهيري، بحيث إن القنوات الفضائية أضحت تبث مقاطع فقط، من خطب الملوك والامراء والرؤساء، بل ان حفلات ام كلثوم في فيديوهات اليوتيوب، تؤخذ منها مقاطع وتبث وكذلك مسرحيات
الزعيم .
هنا نريد القول إن الطالب لايعرف الجواب على العكس من السياسي يعرف الجواب ويميل الى الغموض والتورية والضبابية، نسمع احيانا حين تتعرض دولة الى هجوم او قصف بالطائرات تتوعد الطرف المعتدي بالقول «سوف نرد بالوقت والمكان المناسبين» وهو كلام فيه من التورية الكثير، وكذلك قيّد ضد مجهول او الطرف الثالث او احدى دول الجوار التي قامت بالتفجير هنا اوهناك.
قد توضح مقولة تشرشل الكثير عن طباع السياسي فهو يقول»مررت بقبر فوجدت مكتوبا على القبر هنا يرقد السياسي والوطني الصادق فعجبت كيف يرقد اثنان في قبر واحد ؟».
قال عبد الناصر ذات يوم، انه سوف يرمي اسرائيل في البحر، قبيل حرب الايام الستة والنتيجة واضحة ومعروفة  للجميع وكذلك كان موقف الطاغية صدام، حين هدد بحرق نصف اسرائيل وحين زاره بندر بن سلطان سفير السعودية في الولايات المتحدة الاميركية، انذاك كمبعوث للرئيس الاميركي بوش الاب، قال إنه لا يعني ذلك وما حدث كان نتيجة الاهازيج وتصفيق الجمهور،هذا الكلام اصاب الرئيس الاميركي بالذهول، وقال كيف يمكن لرئيس دولة أن  يقول كلاما لا يعنيه؟.
مصطلحات مثل النكبة او النكسة لاتوضح ما حدث او معركة ما يسمى ام المعارك، او الحواسم التي اصبحت ملاصقة للسرقة والفرهود والاستيلاء على ممتلكات العامة او الخاصة، الادهى من ذلك  تبريره  لغزو الكويت هو لتحرير فلسطين، وبعد ذلك انسحابه المشروط من الكويت بانسحاب اسرائيل من الاراضي التي احتلتها بعد حرب حزيرتن 1967.
وحتى في الحياة اليومية  نجد كلمات مثل (هسه اجي) ليس لها موعد محدد او بعد يومين ليس لها سقف زمني وكذلك عندما تطلب شخصا ما مبلغا من المال يقول لك الله كريم، وهو هروب من الالتزام.
بل ثمة كلمات مثل (البيت بيتك او خليها على احسابي) هي حقا لا تقول شيئا لكنها متداولة بكثرة في الشارع وتبدو غريبة لغير العراقيين.