الصحة: تراجع الإقبال على اللقاح قد يعرِّضنا لموجة «أوميكرون»

العراق 2021/12/19
...

 بغداد: جنان الاسدي
 
نبهت وزارة الصحة من مخاطر تراجع مستويات الإاقبال على مراكز اللقاح التي وصلت الى دون المستويات المطلوبة، وسط تزايد أعداد الدول التي سجلت إصابات بالمتحور الجديد المسمى (اوميكرون). 
وفي غضون ذلك، أحصت وزارة التربية 49 ألف طالب حتى الان تلقوا التطعيم ضمن ثلاث محافظات. 
وقال المتحدث الرسمي لوزارة الصحة سيف البدر لـ"الصباح": إن "الوزارة حذرت مع ظهور السلالة الجديدة للفايروس المسماة (أوميكرون) من تراجع نسبة إقبال المواطنين على منافذ اللقاح، اذ لا تزال دون المستويات المطلوبة على الرغم من 
رفد جميع المراكز الصحية بكميات كبيرة من اللقاحات".
وأوضح أن "الوزارة كانت تهدف الى أن يرتفع عدد الملقحين في اليوم الواحد الى نحو 300 ألف شخص في عموم البلد، الا ان الإحصائيات أشارت الى تطعيم 90 ألف شخص يوميا". 
وبين البدر أن "الوزارة حرصت على زيادة أعداد العاملين في مجال التطعيم وتدريبهم وزيادة عدد المنافذ التلقيحية لاستيعاب أعداد الراغبين بأخذ اللقاح، كما عملت على رفد جميع المنافذ بالجرعة الثالثة التي خصصت لكبار السن الذين هم فوق 60 عاما والملاكات الطبية والتمريضية الذين هم في تماس مباشر مع المرضى كمرحلة أولية".
واضاف أن "إحصائيات أعداد الطلبة الملقحين هي الاخرى كانت دون المستوى المطلوب على الرغم من إصدار عدد من التعليمات التي ألزمت مديريات التربية بالالتزام بها وهي تقديم فحص PCR من قبل الطلبة اسبوعيا وأخذ موافقة أولياء الأمور عند أخذ الجرعة".
بدورها، قالت مدير قسم التربية البيئية والصحية في وزارة التربية نجلة رؤوف نافع لـ"الصباح": إن "عدد الملقحين الذين تبلغ أعمارهم 12 عاما فأكثر بلغ نحو 49 ألف طالب وطالبة ضمن ثلاث محافظات، موزعين بواقع 40 ألف طالب في محافظة نينوى بينما بلغ عدد الملقحين ضمن تربية بغداد الكرخ الثالثة نحو 6 آلاف و340 طالباً، فضلاعن ألفين و689 طالبا وطالبة في المثنى". وذكرت أن "القسم نظم العديد من حملات التوعية بأاهمية أخذ القاح لاسيما ان هناك تخوفا من ظهور المتحور (أوميكرون) في البلاد، بعد أن سجلت العديد من دول 
العالم إصابات به".
ونوهت نافع بأن "وزراتي الصحة والتربية تحرصان على ضرورة تطعيم الطلبة والملاكات التربوية لضمان استمرار العملية التعليمية وعدم توقفها او تحولها الى الكترونية بشكل كامل".