جلسة البرلمان الأولى «تداولية»

العراق 2022/01/05
...

 بغداد: شيماء رشيد
 
يعقد مجلس النواب الجديد بدورته الخامسة أولى جلساته الأحد المقبل، لتأدية اليمين الدستورية لنوابه الجدد، واختيار رئيس البرلمان ونوابه، وسط توقعات بتأجيل الاختيار يومين في الأقل من أجل الاتفاق بين الكتل على حل توافقي لاختيار الرئاسات الثلاث.
وحدد مجلس النواب، القاعة الكبرى مكاناً لانعقاد جلسته الأولى، وذكرت الدائرة الإعلامية للمجلس في بيان، أنها تدعو ممثلي وسائل الإعلام العراقية والعربية والأجنبية إلى "تغطية الجلسة الأولى للدورة الانتخابية الخامسة، التي ستقام في القاعة الكبرى لمجلس النواب يوم الأحد المصادف 9 /1 /2022" .
في غضون ذلك، قال عضو مجلس النواب عن المكون الكردي ماجد شنكالي في حديث لـ"الصباح": إن "الجلسة الأولى لن يكون فيها اختيار رئيس البرلمان، واعتقد أنها قد تتأجل يومين لا أكثر لحين الوصول الى حل توافقي على الرئاسات الثلاث، لأنه لن يكون هناك اختيار لرئيس مجلس النواب بمعزل عن الرئاسات الأخرى" .
وأضاف: أنه "إذا ما تم تشكيل حكومة أغلبية فستكون مسألة اختيار الرئاسات أسهل بكثير من مسألة التوافق، وسيكون التجديد للرئاسات الثلاث السابقة، ومنهم الحلبوسي، أسهل، ولكن إن تم الذهاب الى التوافق فستكون حظوظهم شبه معدومة"، مشيراً الى "وجود ضغوط على التيار الصدري للذهاب الى حكومة أغلبية موسعة" .
وتابع أن "الجلسة الأولى يتم فيها ترديد القسم واختيار رئيس المجلس ونائبيه، ومن المفروض بعدها أن يفتح باب الترشيح لمنصب رئيس الجمهورية لمدة ثلاثة أيام، ثم التصويت عليه، وإلى الآن لا يوجد اتفاق بين حزبي الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني على منصب رئيس الجمهورية، ولا حتى على الذهاب الى بغداد، ولكن هناك مشاورات وحوارات سابقة من مخرجاتها تشكيل لجان حول هذه المواضيع" .
ونوه بأنه "خلال اليومين المقبلين ستكون الحوارات مكثفة ومعمقة للتفاهم بشأن هذه المواضيع ومواضيع أخرى"، مؤكداً "جدية المكون الكردي بالذهاب الى بغداد بمرشح واحد لرئاسة الجمهورية، ولن يتكرر سيناريو 2018 على الأغلب، ولكن هذه سياسة، وكل شيء فيها ممكن" .
وبين شنكالي أن "الحزب الديمقراطي الكردستاني أعلنها بوضوح بعدم رغبته في التجديد لرئيس الجمهورية الحالي برهم صالح، والمشاورات جارية إلى الآن "، مشيراً إلى أن "الحزب الديمقراطي لم يقل إن منصب رئيس الجمهورية من حصته، ولكن هذا أمر طبيعي لأنه استحقاق انتخابي باعتبارنا الكتلة الكردية الأكبر، ولكن نريد أن يكون منصب رئيس الجمهورية بالتوافق بين الحزبين ليكون هناك خيار كردي ومشاركة فعالة للكرد في تشكيل الحكومة
المقبلة" .
تحرير: محمد الأنصاري