اتفاقيات تاريخية بين العراق وايران

الثانية والثالثة 2019/03/11
...

بغداد / الصباح
 
اسفرت اللقاءات التي اجراها القادة العراقيون، مع رئيس الجمهورية الاسلامية الايرانية، حسن روحاني، خلال اليوم الاول من زيارته الى بغداد التي وصلها أمس ووصفت بـ«التاريخية» عن توقيع عدد من مذكرات التفاهم، تتعلق بالنفط والتجارة والصحة والنقل، فضلا عن اتفاقيات اخرى في مجالات انشاء سكك للحديد بين البصرة والشلامجة، ومذكرة لمنح تأشيرات الدخول والتسهيلات لرجال الاعمال والمستثمرين.
الزيارة التي قوبلت بترحيب عراقي واسع، شملت ايضا عقد ملتقى اقتصادي وتجاري افتتحه رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، والرئيس روحاني، وشهد مشاركة واسعة من رجال اعمال كلا البلدين.ففيما رحّب رئيس الجمهورية برهم صالح بنظيره رئيس الجمهورية الاسلامية الايرانية الشيخ حسن روحاني، مبيناً أن الزيارة تأتي للتأكيد على أهمية العلاقات بين بلدينا وشعبينا هذه العلاقات هي علاقات راسخة في التاريخ، أعرب رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي عن تطلعه الى ان تسهم الزيارة بتطوير العلاقات بين البلدين والشعبين الجارين في جميع المجالات وتعزيز الأمن والاستقرار والازدهار لجميع شعوب المنطقة. وقال صالح، في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الإيراني عقب جلسة مباحثات رسمية: ان استئصال الفكر المنحرف واستئصال التطرف يتطلبان جهداً وتعاوناً اقليمياً أكثر ومستداماً وفي هذا السياق نؤكد على أن امننا المشترك بيننا وبين ايران وبيننا وبين دول المنطقة يتطلب المزيد من التعاون من اجل التصدي لظهور الارهاب. بدوره، لفت الرئيس الإيراني إلى أن العراق دولة مهمة في المنطقة وتستطيع أن تلعـب دوراً أكبر في حل المشاكل، مشيراً إلى أن «وقـوفـنا مع العراق لا يعني أنه ضد الآخرين، مشيرا الى ان العراق المستقل له دور كبير في توفير الأمن والاستقرار في المنطقة». وفي سياق الزيارة، ترأس رئيس مجلس الوزراء، عادل عبد المهدي، والرئيس الايراني، بحسب بيان لمكتب رئيس الوزراء الإعلامي تلقته «الصباح»، «جلسة المباحثات المشتركة التي بدأت في بغداد مساء أمس الاثنين بحضور الوزراء والمسؤولين من اعضاء الوفدين، وتناولت استمرار التعاون في مجال مكافحة الارهاب وتعزيز جهود الأمن والاستقرار، وبحث التعاون في المجالات الاقتصادية والتجارية والعديد من الملفات المشتركة وفي مقدمتها النفط والزراعة والاعمار والاستثمار والصحة والنقل والمناطق الصناعية والمنافذ الحدودية.
وفي ختام جلسة المباحثات المشتركة، جرى التوقيع على عدد من مذكرات التفاهم، التي تم الاتفاق بشأنها، وشملت مجالات النفط والتجارة والصحة والنقل لإنشاء سكك الحديد بين البصرة والشلامجة، ومذكرة لمنح تأشيرات الدخول والتسهيلات لرجال الاعمال والمستثمرين». 
كما استقبل رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، مساء أمس الاثنين، مع وفد نيابي من مختلف القوى السياسية، رئيسَ الجمهورية الإسلامية الإيرانية حسن روحاني والوفد المرافق له.
وجرى خلال اللقاء، وفقا لبيان اصدره مكتب رئيس البرلمان، وتلقته «الصباح»  بحث تعزيز العلاقات الثنائية وتطويرها بين البلدين الجارين على مختلف الأصعدة، لا سيما في مجالي السياسة والاقتصاد.