مهمة سهلة لبتروشيمي أمام قلنديا وشيميدور يواجه الجيش

الرياضة 2019/03/12
...

اللجنة الإعلامية لبطولة غرب آسيا بكرة السلة
بدأ العد التنازلي لختام بطولة غرب آسيا للأندية بنسختها الحالية ( 13 ) التي تستضيفها العاصمة بغداد، اذ تجري اليوم الاربعاء ما قبل الاخير للمنافسات، مباراتان، الاولى تجمع قلنديا الفلسطيني وبتروشيمي الايراني يعقبها  لقاء  شيميدور الايراني مع الجيش السوري، بينما يتمتع النفط العراقي بيوم راحة  كما مثبت في جدول المباريات على ان يعاود مرة اخرى في اليوم النهائي للبطولة الخميس بلقاء على قدر كبير من الاهمية تحدد موقفه مع شيميدور الايراني .   
وبانتهاء اليوم الثاني من بطولة غرب اسيا للاندية التي ينظمها الاتحاد العراقي لكرة السلة وترعاها وزارة الشباب والرياضة تكون جميع فرق البطولة الخمسة قد خاضت مبارياتها ، ومعها تكتمل حلقات النجاح في التنظيم الدقيق والرعاية وتطبيق لوائح الاتحاد الدولي لكرة السلة بجميع تفاصيلها، واتضحت معها شخصية التفوق الى حدود بعيدة بعد فوز نادي بتروشيمي الايراني على النفط العراقي بنتيجة 77 مقابل 67 في مباراة قمة في الاثارة والندية اجتهد فيها النفط كثيرا وحاول خلال الفترات الاربع للمباراة التمسك بالفارق البسيط بالتنقيط بين الفريقين، الا ان خبرة الفريق الايراني المتوج بكاس اسيا كانت حاضرة وحسمت المباراة للفريق الضيف .
 
يحيى: الحظ عاندنا
 مدرب نادي النفط الكابتن خالد يحيى اوضح ان بيروشيمي من الفرق الكبيرة على مستوى اسيا ويملك مجموعة من اللاعبين المحترفين والمحليين ووصل الى بغداد وناور خلال المباراة معنا بعشرة لاعبين مع انه الافضل في جميع الاحوال، واضاف ان النفط اجتهد كثيرا ولعب بالدفاع الضاغط الذي استطاع ان يحد من هجوم بيتروشيمي كما اننا فرطنا بفرص سهلة للتهديف بالسلة ولم يحالفنا الحظ في كثير من المناسبات التي كانت ستفضي الى نتيجة اخرى مع العلم اننا واجهناهم بسبعة لاعبين فقط بسبب الاصابات وبعض الاخطاء الادارية التي حالت دون تسجيل اسماء لاعبين اثنين نعتمد عليهم كثيرا .
 
دي ماريو: الفرصة مازالت قائمة
 لاعب النفط المحترف الاميركي دي ماريو اوضح ان المباراة كانت قوية مع فريق كبير له سمعة قارية ويمتلك لاعبين ببنية جسمانية قوية وتمكنا من مجاراتهم ولكن هذه هي كرة السلة تحتاج الكثير لتكسب نقاطها، وثمن دي ماريو اداء اللاعبين قائلا الفرصة بالتتويج مازالت ممكنة، فلدينا مباراتان مع الجيش وشيميدور ، وبتروشيمي كذلك وقد تخدمنا نتيجة المواجهة بين الناديين الايرانيين.
 
حاتمي يثني على التنظيم
 المدرب الايراني مهران حاتمي تحدث عن روعة التنظيم ومدينة بغداد التي وصفها بالرائعة والمستقرة في كل شيء وانه كان على ثقة من نجاح التنظيم على اعلى المستويات .
وتابع بالقول ان المباراة امام النفط لم تكن سهلة ابدا واتسمت بالاثارة والندية، لان الفريق يملك لاعبين جيدين، اضافة الى المحترفين الاثنين وخصوصا دي ماريو الذي ابدع في الاختراق والتحول السريع والتهديف الثلاثي وقد اعتمدنا في خطتنا على ايقاف هذين اللاعبين بدفاع منظم وواجبات دقيقة وضغط مباشر بتقييد الحركة ونجحنا بذلك، مشيرا الى ان البطولة مازالت مستمرة وتنتظرنا مباريات مهمة.
اما اللاعب المتميز ارسلان كاظمي فقد اقر بصعوبة المباراة مع النفط المتطور كثيرا بتحركاتهم السريعة ودافع الفوز الموجود لديهم ، مضيفا ان دفاع بتروشيمي كان جيدا وهو نقطة التحول نحو الفوز وقطعنا شوطا كبيرا نحو التتويج ببطولتها .
 شيميدور يتغلب على قلنديا
 وفي المباراة الاولى تغلب شيميدور في اول ظهور له على قلنديا الفلسطيني بفارق كبير من النقاط وجرت الهيمنة عليها  من طرف واحد ، اذ انتهت للفريق الايراني ( 123 / 49 ) نقطة .
وقال مدرب فريق مركز قلنديا الفلسطيني لكرة السلة خلال المؤتمر الصحفي ان خسارتهم امام شميدور الايراني بهذا الفارق الكبير من النقاط كانت طبيعية جدا ولم استغربها شخصيا بالمقارنة مع فريقنا غير المكتمل ، فضلا عن اننا نلعب بدوري هواة لا يرقى الى مستوى كرة السلة المتطورة عموما في الشرق الاوسط وفي إيران بصورة خاصة حيث تنال فرقهم المراتب الاولى في التنصيف الاسيوي.
مع ذلك هذه المباراة وما قبلها لا تخلو من الفائدة للاعبين الشباب الذين يلعب بعضهم لاول مرة والاحتكاك مع الفرق الكبيرة سيكسبهم خبرة اضافية عولنا عليها كثيرا بحضورنا إلى بغداد والسبب الاخر هو لمشاركة الاخوة العراقيين نجاح هذه البطولة التي لم تقم في بغداد منذ مدة طويلة.
 من جهته اوضح لاعب قلنديا  ادهم عبد القادر ان مجرد مشاركتنا كانت لا تخلو من الصعوبة من تجميع اللاعبين الى السفر والوصول إلى بغداد، اضافة الى الظروف الاخرى التي نعيشها تحت الاحتلال وكان هدفنا الاحتكاك والتطور الذي ننشده بمجاراة فرق كبيرة نلعب معها للمرة الاولى.
 
اسلامي: القادم أفضل
 مدرب فريق شيمدور، محمد رضا إسلامي، قال: كنت اتمنى ان تكون المشاركة اوسع لملاقاة فرق من لبنان والاردن التي تزدان بالخبرة الاسيوية وجودة اللاعبين المحترفين، ومع ذلك اننا نلعب جميع المباريات بهدف الفوز والتفوق، فريقنا استعد لهذه البطولة ولبطولات اخرى منها الدوري الايراني بصورة ممتازة ووصلنا للولع بكرة السلة والتمارين المكثفة اليومية وهذه اضافت لنا الانسجام المطلوب والاحساس بزاويا الملعب وهذه ميزة للاعب كرة السلة الذي يريد تطوير مستواه والتغلب على الفرق الاكبر.
وردا على سؤال لاحد الصحفيين حول تقييمه للبطولة، بين، إسلامي، ان بغداد كانت جاهزة جداً للاستضافة وقد لمسنا الاستعداد الرائع في الاستقبال والضيافة والسكن في الفنادق وصولاً إلى حفل الافتتاح وجماهيرية اللعبة والسير كان على مستوى متطور جدا نهنئ الاخوة العراقيين عليه.
لاعب فريق شيمدور، مهدي كرماني، اكد ان المباراة الاولى لاي فريق تكون صعبة وحساسة في الغالب والفوز يعني الكثير، لعبنا بشعار الفوز وان المنافس قوي يشاركنا طموح الفوز وقد تغلبنا وهذا هو الاهم.
 
للتحكيم كلمة
 التحكيم العراقي كان متميزا هو الاخر في مبارتين قادهما الحكم الدولي احمد الشويلي المشارك في تحكيم كاس العالم للنساء في بلاروسيا 2018 وتصفيات كاس العالم الاسيوية 2019 ، وقاد في بطولة غرب اسيا الحالية مباراتين باقتدار وتميز حتى الان ، وعبر الشويلي عن قناعته بالتحكيم العراقي مشيرا الى انها البطولة التاسعة لغرب اسيا التي يشترك في ادارة مبارياتها وقد اضافت له الكثير من الخبرة في التعامل مع المباريات الدولية. 
  الخبير الرياضي الرائد، صبيح الضايف، فاكد ان تضييف البطولة يعد نصرا جديدا للرياضة العراقية، وبتعاون وزارة الشباب والجهات الساندة.
وبشأن ترشيحاته لمن يحرز اللقب، قال الضايف، ان اللقب لن يخرج من بين اندية ايران او النفط، لاسيما ان المستويات الفنية بدات تشهد تنافساً واضحاً والايام المقبلة ستكون في اعلى درجة من الاثارة بين الاندية المشاركة. 
 
زين العابدين: الأفضلية للفرق الايرانية 
عضو لجنة المدربين في الاتحاد العراقي لكرة السلة في دورته السابقة، محمد زين العابدين، اكد ان مباريات اليوم الاول من البطولة افضت إلى تقسيم واضح من حيث المستويات والتي كانت لنا فيها سابقا خبرة ومعرفة من خلال المشاهدة والاحتكاك في البطولات الاسيوية واستطيع القول ان بتروشيمي وهو بطل آسيا وشيمدور وهو من فرق المقدمة الايرانية تقع في الصف الأول من التصنيف في هذه البطولة.
في المرتبة الثانية اضع نادي النفط والجيش السوري واتوقع ان تكون المباراة بينهما مغلقة تماما لتقارب المستوى إلى حدود بعيدة.