ضبط وثائق تكشف عن تحركات الإرهابيين بين العراق وسوريا

العراق 2022/02/05
...

 بغداد : الصباح
أنهت قيادة قوات البيشمركة جميع التحضيرات والإجراءات الخاصة بالتدريب والأمور الفنيَّة والتعبويَّة والتسليحيَّة وبانتظار استكمال "وزارة الدفاع" للإجراءات الإداريَّة والعسكريَّة للشروع بخطة التنسيق المشترك"، بينما ضبطت قوات الحشد الشعبي وثائق تكشف عن تحركات الإرهابيين بين العراق وسوريا.
 
وقال نائب قائد المحور الثاني للبيشمركة (قره تبه– حمرين) اللواء محمد رستم في تصريح صحفي: إنَّ التحضيرات شملت ضمَّ لواء 20 من البيشمركة لوزارة الدفاع إدارياً ومالياً ضمن اتفاق التنسيق المشترك وصدور أمر بانتشار فوج من التنسيق المشترك كخطوة أولى وبانتظار استكمال إجراءات نشر الأفواج الأخرى".
وبيَّن رستم أنَّ "اللواء 20 يضمّ أكثر من 2000 مقاتل من البيشمركة يخضعون لسلطة وإدارة وزارة الدفاع للشروع بعمليات مشتركة مع القوات الاتحاديَّة تمتدّ من أطراف خانقين شمال شرقي ديالى وصولاً إلى منطقة ربيعة في أطراف محافظة نينوى لملء ومعالجة الفراغات الأمنيَّة".
وتتضمن اتفاقيَّة التنسيق المشترك بين الدفاع والبيشمركة 4 بنود، الأول فتح مراكز التنسيق المشترك، والثاني مسك الثغرات الأمنيَّة بين الجيش والبيشمركة، والثالث فتح ونصب نقاط تفتيش مشتركة بين الجانبين، والرابع عمليات توسعيَّة في المحاور لتمشيط القواطع ومطاردة بؤر وأوكار داعش إلى جانب تبادل المعلومات الأمنيَّة والاستخباريَّة لمكافحة الإرهاب.
ويأتي هذا الاتفاق، في وقت تم إعلان حاوي العظيم أقصى شمال ديالى منطقة عسكريَّة مغلقة، بعد أنْ دخلت عمليات تعقب خلايا الإرهاب إثر هجومها على سريَّة للجيش وسقوط 11 شهيداً بينهم ضابط أسبوعها الثاني. 
وفي الأنبار، تمكنت قوة من الحشد الشعبي إثر معلومات استخباريَّة دقيقة من ضرب وكر لعصابات داعش الإرهابيَّة يخصّ إحدى قياداته الخطرة، التي تعمل على التنسيق بين تحركات الإرهابيين بالعراق وسوريا وتنفيذ العمليات الإجراميَّة بالبلدين.
المجموعة التي تم ضبطها من الحاسبات تضم عدداً من الهاردات التي تحتوي على وثائق تخص عصابات داعش الإرهابيَّة ومواد أخرى تشمل أجهزة تشفير وتحديد المواقع والتتبع، إضافة إلى إطلاقات أسلحة خفيفة ومفاتيح عجلات مختلفة الأنواع. 
وفي نينوى، نفذت قيادة عمليات نينوى للحشد، عمليَّة أمنيَّة، بعد تنفيذ طيران القوة الجويَّة ضربتين استهدفتا تجمعات إرهابيَّة في قرية أم حزاز بصحراء الحضر، واشتبكت القوة مع إرهابيين بداخل أحد الأنفاق وتم قتلهم جميعهم وتفجير النفق 
بشكل آمن.