اقتحام حاوي العظيم يفك شفرة تحصين «داعش}

العراق 2022/02/06
...

 بغداد: مهند عبد الوهاب
 
معَ دخول عمليات "الثأر" أسبوعها الثاني في حاوي العظيم بمحافظة ديالى، توصلت القوات ألامنية إلى طريقة تحصين عصابات داعش الإرهابية وكيفية الاختباء والتخفي في مثل تلك المناطق.
وقال الخبير الأمني فاضل أبو رغيف لـ"الصباح":إن القطعات العسكرية دخلت إلى هذه المناطق وهي متحصنة بمعلومات استخبارية مسبقة مكنتها من كشف طرق اختباء الإرهابيين ونقاط ارتكازهم، مشيرا إلى أن العملية كانت نوعية أربكت الإرهابيين واخترقت صفوفهم.
وأضاف أن قيادة العمليات المشتركة وزعت قيادة المهام والواجبات، بطريقة تكافلية بمعنى أن الجميع اشترك فيها ، وتتقدمها مفارز الاستخبارات، مستدركا أن تنظيف هذه المنطقة وتطهيرها يحتاج إلى عمليات عسكرية متكررة.
وأوضح ان العملية نفذت بطرق حديثة ومن عدة محاور، فضلا عنإعادة انتشار القطعات وتأمين الحدود بين محافظتي ديالى وصلاح الدين.
وجاءت عملية حاوي العظيم التي أعلنت أمس الأول بأنها منطقة عسكرية مغلقةلتعقب عصابات داعش الإرهابية إثر هجومها على سرية للجيش راح ضحيته  11 شهيدا بينهم ضابط.
وقال الخبير في الشؤون العسكرية محمد الربيعي:إن العملية أسفرت عن شل حركة عصابات داعش الإرهابية في هذه المنطقة، منوها بأن إعلان حاوي العظيم منطقة محظورة دلالة على أن القيادات العسكرية تستعد لعمليات استباقية أخرى. 
وأوضح الربيعي أن هذه المنطقة من المناطق الساخنة التي يتمركز فيها الإرهابيون منذ فترة طويلة وذلك بسبب تضاريسها التي تستغل في الاختباء والتخفي، متوقعا استمرار الواجبات الأمنية في العظيم لفترة طويلة من أجل تنظيف المنطقة.
تحرير: عبد الرحمن إبراهيم