التيار الصدري والعصائب يتحركان لـوأد «فتنة» ميسان

العراق 2022/02/12
...

 العمارة: سعد حسن 
تنتظر محافظة ميسان نتائج تحركات اللجنة المشتركة من التيار الصدري وعصائب أهل الحق لـ"وأد فتنة" عمليات الاغتيال والاقتتال العشائري التي تصاعدت في الأيام الأخيرة بشكل خطير.
هذه التحركات بادر لها زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، وأرسل وفداً إلى محافظة ميسان لتهدئة الأوضاع، بالمقابل استجاب الأمين العام لحركة "عصائب أهل الحق"، قيس الخزعلي، لهذه المبادرة وشكل لجنة للتعاون مع اللجنة الصدرية.
وعقدت اللجنتان اجتماعاً، صدر عنه بيان مشترك، تضمن إدانة واستنكار جميع جرائم القتل في المحافظة ودعم وإسناد القضاء والأجهزة الأمنية من أجل أخذ الدور الأكبر في فرض القانون والحد من الجريمة.
وأشار البيان المشترك إلى استمرار عمل اللجنة ومتابعة التحقيق وكشف الجناة من أجل أخذ جزائهم العادل قانونياً، مضيفاً "نقف على مسافة واحدة من الجميع".
ودعا البيان، أهالي محافظة ميسان إلى التحلي بالصبر لتفويت الفرصة على من يريد إثارة الفتنة بين أبناء الأب الواحد (محمد الصدر). وأعرب المجتمعون عن أملهم من وسائل الإعلام بتوخي الحذر والدقة في نقل الأخبار من مصادرها الصحيحة وليس مما تنشره مواقع التواصل الاجتماعي المغرضة.
 وبالتوازي مع الجهود لتهدئة الأوضاع، نفذت عمليات أمنية لفرض القانون في ميسان، أسفرت عن إلقاء القبض على 90 مطلوباً بينهم متهمون بإثارة الاقتتال العشائري، بعد فرض ثلاثة أطواق وهي السيطرات الخارجية والسيطرات الداخلية وعمليات الدهم والتفتيش.
وفضَّت القوات الأمنية نزاعاً عشائرياً مسلحاً اندلع بين عشيرتين في إحدى مناطق قضاء الكحلاء جنوب شرق المحافظة، نشب بعد قتل مواطن في ناحية العزير بسبب خلاف وثأر عشائري سابق.
وسبق هذه العمليات اجتماع أمني ترأسه محافظ ميسان علي دواي بحضور قائد عمليات ميسان وقائد الشرطة والخلية الاستخبارية. وقال المحافظ لـ"الصباح": إنه تمت مناقشة الخطة الأمنية وآلية تطبيقها والوقوف على جميع الإجراءات التي اتخذت، مشدداً على ضرورة العمل بكل جدية ومتابعة الجناة وتنفيذ أوامر القبض وفق المعلومات الاستخبارية واتخاذ جميع الإجراءات القانونية بحقهم وتقديمهم للعدالة.
ودعا دواي إلى عدم التهاون في تطبيق القانون من أجل فرض الأمن والحد من النزاعات العشائرية والجريمة المنظمة في المحافظة.
في غضون ذلك، كشفت مديرية شرطة ميسان عن دراسة ملاحظات رئاسة محكمة استئناف ميسان الاتحادية حول مواضع الخلل وشبهات الفساد المؤشرة في مفاصل مديرية شرطة محافظة ميسان والأقسام ومراكز الشرطة والجهات التحقيقية التابعة لها.
وشرعت مديرية الشرطة بإجراء التدوير في مراكز القيادات المهمة في مقر القيادة وإعداد جدول تنقلات واستبدال مواقع، إضافة إلى معالجة شبهات الفساد ومواضع الخلل.
 
تحرير: عبد الرحمن إبراهيم