سباقٌ للمشاحيف في ميسان

الصفحة الاخيرة 2022/03/06
...

 الصباح: نافع الناجي
في محاولة لإحياء الموروث الشعبي في محافظة ميسان، نظم عدد من الشباب والفرق التطوعية مسابقة لزوارق الصيد التراثية «المشاحيف» بمشاركة عشرة متسابقين، ما جذب الأهالي لهذه المسابقة تشجيعا منهم وسعيا لإحياء التراث الشعبي في الأهوار. 
وانطلقت المسابقة من موقع المرسى التراثي وسط مدينة العمارة في منطقة الماجدية، لمسافة تصل لنحو خمسة كيلو مترات، وهي واحدة من عدة مسابقات تقوم بها الفرق التطوعية التابعة لمديرية الشباب والرياضة في المحافظة، والتي تهدف الى إحياء تراث محافظة ميسان العريقة.
المشرف على تنظيم المساقة، حازم عبد الرزاق، قال “لطالما وجهنا الدعوات الى الجهات السياحية الحكومية لإعطاء الأهوار العراقية الأهمية المطلوبة والسعي لإنعاش مياه المسطحات، التي تحوي جمالا أخاذاً بمردود اقتصادي لسكانها، والمطالبة بتفعيل الجانب الخدمي والتطويري لجميع مدن محافظة ميسان”.
وأضاف لـ (الصباح)، إنَّ “الأهالي الذين حضروا وكانوا موجودين على ضفة النهر، شاركوا برغبة وحماس بهذه المسابقة، وإن شاء الله في الأيام المقبلة يزيد عدد المتسابقين وتتطور الفعالية بشكل أكبر”. 
أحد المتسابقين قال “نحيي هذا التراث المتمثل بالمشحوف بطريقة أوسع وأجمل، وهذه المسابقة النادرة ربما تحدث لأول مرة في عموم العراق وخاصة في محافظة ميسان”.
مشيداً بجهود مديرية وشباب رياضة المحافظة وكذلك الفرق التطوعية من الشباب، التي سعت إلى توجيه الدعوات للمتسابقين القدامى وبغية إظهار وجه المحافظة ومنح الجانب السياحي فيها حيزاً من الاهتمام الذي تستحقه.