اجتماع أمني لمواجهة المخدرات

العراق 2022/03/17
...

 بغداد: الصباح 
 
عقدتْ الهيئة الوطنية للتنسيق الاستخباري، أمس الأربعاء، الاجتماع الثاني، لبحث تنامي أنشطة المخدرات في عام 2021، برئاسة مستشار الأمن القومي، قاسم الأعرجي، وبحضور الأجهزة الاستخبارية والأمنية والمعنيين بمتابعة ملف جريمة المخدرات.
وذكر المكتب الإعلامي لمستشار الأمن القومي قاسم الأعرجي، في بيان، أن الاجتماع شهد، "مناقشة الحلول والمعالجات من وجهة نظر أمنية واستخبارية لظاهرة تنامي أنشطة المخدرات، على المدى القريب والمتوسط، وكذلك جرى بحث سبل تنسيق الجهود مع اللجان المدنية المشكّلة بخصوص هذا الملف، بغية توحيدها، لمواجهة هذا التحدي الخطير أمام المجتمع العراقي".
في غضون ذلك، ذكرت قيادة الشرطة الاتحادية، في بيان أن قوة تابعه لها وبالاشتراك مع وكالة الاستخبارات تمكنت، من إلقاء القبض على متهم بترويج المواد المخدرة في منطقة السلاميات، قرب مدينة الشعلة ببغداد، مضيفة أن "المنطقة شهدت صباحاً القبض على متهم بنفس الجريمة".
وأوضحت أن "عملية إلقاء القبض تمت من خلال تشكيل فريق عمل من القوة الماسكة واستخبارات اللواء والقاطع واستحصال الموافقة القضائية على تفتيش دار المتهم شمال غربي العاصمة بغداد، والتي عُثر فيها داخل هيكل مجمدة مدفونة في فناء منزله على 3.250 كغم من مادة الكرستال،  4  موازين مختلفة الأحجام، 2 رمانة يدوية، بندقية بمبكشن، مسدس، قنينة غاز تستخدم للتعاطي، تم تسليم المتهم مع المضبوطات إلى جهة الاختصاص لإكمال الإجراءات القانونية بحقه". 
على صعيد مواز، ناقش رئيس جهاز الأمن الوطني، حميد الشطري، خلال زيارته والوفد المرافق له محافظة واسط، الجهود المبذولة لمواجهة التحديات الأمنية ومكافحة ظاهرة المخدرات.
وفي ميسان، أصدرت محكمة جنايات ميسان، حكما بالسجن المؤبد بحق تاجر مخدرات ضبطت بحوزته 2 كيلو غرام من المواد المخدرة.
ويأتي الحكم بالسجن المؤبد بحق المجرم استنادا لأحكام المادة 28/ أولا من قانون المخدرات والمؤثرات العقلية رقم 50 لسنة 2017.