بمشاركة ملايين الزائرين.. إحياء الزيارة الشعبانيَّة في كربلاء

العراق 2022/03/19
...

 بغداد: إسراء السامرائي 
 النجف الأشرف : حسين الكعبي
 
أحيا ملايين الزائرين من داخل البلاد وخارجها زيارة النصف من شعبان في مدينة كربلاء المقدسة وسط أجواء إيمانيَّة، تخللها تقديم الجهات والوزارات المعنية جهوداً أمنية وخدمية وصحية أسهمت بنجاح المناسبة.
وشهدت العتبة الحسينية المقدسة على هامش الاحتفال بولادات الأئمة الأطهار والزيارة الشعبانية  افتتاح ووضع الحجر الأساس لأربعة مشاريع تطويرية من قبل المتولي الشرعي للعتبة، ممثل المرجعية الدينية العليا الشيخ عبد المهدي الكربلائي لاستيعاب أكبر عدد من الزائرين، تمثلت بإنجاز المرحلة الثانية من صحن العقيلة زينب (عليها السلام) ووضع الحجر الأساس لصحن الحسن المجتبى (عليه السلام) وإنجاز بابي الرجاء والقبلة بعد توسعتهما.
وقال مستشار الأمين العام للعتبة الحسينية المقدسة فاضل عوز بتصريح صحفي: إنَّ "العتبات المقدسة أتمَّت استعدادها لاستقبال الزائرين، فضلاً عن توفير مفارز طبية لتوزيع الأمور الوقائية والتنسيق مع القطعات الأمنية لتأمين محيط الحرمين الشريفين". 
وأشار إلى "تجهيز منظومة كاميرات متطورة تمكنها من مراقبة مداخل العتبات والمنطقة المحيطة بها".
من جانبها، نظمت العتبة العلوية المقدسة احتفالية كبيرة بمناسبة النصف من شعبان، ذكرى ولادة الإمام المهدي (عليه السلام). 
وقال عضو مجلس أمانة العتبة حسن الجباري لـ"الصباح": إنَّ "عدداً كبيراً من الزائرين يأتون إلى النجف ومنها يتجهون إلى كربلاء للاحتفال بهذا اليوم العظيم". 
وأوضح أنَّ "العتبة العلوية استعدت لهذا اليوم من خلال نشر آلاف الورود الطبيعية في أرجاء الصحن الحيدري الشريف، كما أعد مضيفها وجبات الطعام لتوزيعها بين الزائرين والمحتفلين".
وأشار الجباري إلى أنَّ "العتبة استنفرت جميع أقسامها للمشاركة في الخطط الأمنية والخدمية التي وضعتها المحافظة، وتم التنسيق مع الأجهزة الأمنية والدوائر الخدمية لتسهيل وصول الزائرين إلى المحافظة واستقبالهم في أماكن الاستراحة". 
بدوره، قال المتحدث الإعلامي لمديرية شرطة النجف مقداد الموسوي لـ"الصباح": إنَّ "قيادة الشرطة نفذت إجراءات أمنية استباقية، منها نشر مفارز فوج الطوارئ الأول على الطريق ما بين النجف وكربلاء، إضافة إلى تأمين المناطق الصحراوية والطرق المؤدية إلى مركز المحافظة". 
وشهدت محافظة النجف انتشار مظاهر الفرح والزينة خاصة في مدينة النجف القديمة، حيث يتم تقديم الحلويات للزائرين والمحتفلين بهذه المناسبة، واعتاد أهالي النجف على الاحتفال بذكرى مواليد أئمة أهل البيت (ع) من خلال قراءة الأناشيد وقصائد المدح للرسول (ص) وآل بيته الطاهرين (ع)، إضافة إلى إقامة المجالس الحسينية وتوزيع الطعام في هذه المناسبات.
على الصعيد الخدمي، قال مدير العلاقات والإعلام بالشركة العامة للاتصالات والمعلوماتية بوزارة الاتصالات ناطق أحمد إبراهيم لـ"الصباح": إنه "تم توفير الدعم الفني والخدمي المتمثل بتأمين وديمومة عمل المسارات الرئيسة الناقلة لسعات الإنترنت الداخلة لمدينة كربلاء، فضلاً عن تأمين عمل منظومات الاتصالات وخدمة الإنترنت المجاني بالقرب من المراقد الشريفة بالتعاون مع الشركات المجهزة وإدارة العتبات المقدسة". 
وذكر أنه "تمت تهيئة ملاك فني مختص بالصيانة والعمل بنظام الطوارئ، إلى جانب فتح موكب خدمي بهذه المناسبة، وكذلك مشاركة آليات الوزارة بنقل الزائرين من وإلى مدينة كربلاء المقدسة".
تحرير: علي موفق