العراق يتحرّك لزيادة إنتاج الحنطة وإضافة أصناف جديدة

العراق 2022/03/31
...

 بغداد: شذى الجنابي 
 
اتخذَت وزارة الزراعة حزمة إجراءات متكاملة لتطوير طرق زراعة ورفع إنتاجية الدونم الواحد من محصول الحنطة الستراتيجي في البلاد، ضمن الخطط العاجلة المعدة لضمان الأمن الغذائي للبلاد.     
الإجراءات تأتي بالتزامن مع مخاوف من تهديد الأمن الغذائي، على خلفية الحرب الدائرة رحاها بين كل من روسيا وأوكرانيا منذ أسابيع.    
وقال مدير عام دائرة فحص وتطوير البذور في الوزارة محمد زين العابدين لـ»الصباح»: إن «حزمة الإجراءات المتكاملة التي اتخذتها الوزارة لتطوير طرق زراعة الحنطة ورفع إنتاجية الدونم الواحد منها، ضمن خطط ضمان الأمن الغذائي للبلاد، تشمل استخدام أسمدة جديدة، وتبني تقنيات متطورة في الزراعة، للحد من المشكلات التي تواجه زراعة أصناف الحنطة بعدم الخبازية بطريقة صناعة الخبز».
وكشف في السياق ذاته عن «توفير دائرته حالياً لأكثر من 150 صنفاً عالمياً ومحلياً من بذور محصول الحنطة والتي سجلتها واعتمدتها الوزارة، وستكون إضافة جديدة لصناعة الخبز وإنتاج الحبوب في البلاد، وتتم زراعتها حالياً في ثلاثة مواقع لتحقيق مدى ملاءمتها للبيئة لغرض الانتاجية والنوعية وتحت إشراف خبراء من الدائرة»، مبيناً أن «البذور المذكورة سيحدد الخبراء الملائم منها لزراعته ضمن المناطق الديمية، وأخرى للري السيحي، مع وجود أصناف مقاومة للملوحة بما يمكن الفلاحين من زراعتها 
وبإنتاجية عالية للدونم «. 
 
تحرير: مصطفى مجيد